الأقسام الرئيسية

اكتشاف نوع جديد من القردة قرب مشروع سد صيني

. . ليست هناك تعليقات:
الاربعاء, 27 أكتوبر 2010
اوسلو- رويترز

أكد علماء انه تم اكتشاف قرد من نوع جديد له أنف أفطس في منطقة غابات نائية بشمال ميانمار معرض لخطر الانقراض بسبب قطع الاشجار ومشروع لبناء سد صيني.

واضافوا ان الصيادين في ولاية كاشين في ميانمار قالوا ان القرد الذي له ذيل اسود طويل واذنان منعقدتان باللون الابيض ولحية بيضاء يمكن تعقبه دوما في المطر لأن ثقب أنفه المقلوب لأعلى يجعله عرضة للعطس عندما يدخل فيه الماء.

وقال توماس جيسمان احد المشاركين في وضع الدراسة بجامعة زوريخ-ايرخل "انه جديد على العلم. من غير المعتاد السفر الى منطقة نائية واكتشاف قرد لا يشبه القردة الاخرى في العالم."

واظهرت دراسات اجريت على هيكل واربع جماجم ان القرد يختلف عن القردة ذات الانف الافطس في الصين وفيتنام. وليس لدى العلماء أي صور لقرد حي من النوع المكتشف في ميانمار.

وقدر العلماء انه كان هناك ما بين 260 و330 من هذه القردة تعيش في منطقة مساحتها حوالي 270 كيلومترا مربعا ويعتقدون ان هذا النوع معرض بشدة لخطر الانقراض.

وكتب العلماء في الدورية الاميركية لعلم الرئيسيات "من المرجح ان يزداد ضغط الصيد بشكل كبير في الاعوام القليلة القادمة مع غزو اعمال بناء سد جديد وقطع الاشجار لمد الطرق" المنطقة التي تسكنها القردة.

وقال فرانك مومبيرج من منظمة "فونا أند فلورا انترناشونال" للحفاظ على الانواع المهددة بالانقراض والانظمة البيئية حول العالم وأحد المشاركين في الدراسة "مستقبل القرد ذو الانف الافطس في ايدي الصينيين."

وتصطاد القردة لفرائها وتستخدم اجزاء جسدها في عقاقير طبية تقليدية في الصين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer