الأقسام الرئيسية

وثائق مسربة تكشف فرق الموت الأمريكية والشيعية ضد سنة العراق

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: السبت 23 اكتوبر 2010 11:23 ص بتوقيت القاهرة


- واشنطن– الألمانية



احتوت مئات الآلاف من الوثائق السرية الخاصة بحرب العراق، والتي سربت إلى موقع "ويكيليكس" على معلومات بشأن إساءة معاملة المعتقلين وأفعال ارتكبتها قوات الأمن العراقية تضمنت القتل والتعذيب والاغتصاب، وذلك في أكبر تسريب من نوعه لوثائق عسكرية سرية أمريكية.

وحصلت وسائل إعلامية من موقع "ويكيليكس" مقدمًا قبل قيام الموقع، بالكشف عن الممارسات غير الشرعية، بنشرها على موقعة الإلكتروني، وقد بلغ عدد الوثائق التي يعتزم الموقع نشرها أكثر من 390 ألف وثيقة، وهو الأمر الذي أثار غضب وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

واتهم البنتاجون ويكيليكس بتعريض حياة الجنود الأمريكيين وشركائهم للخطر، لأن تلك المعلومات قد تستخدم من قبل مسلحين للتخطيط لشن هجمات على القوات الأمريكية.

وقال الميجور كريس بيرين، المتحدث باسم البنتاجون: "نحن ندين ويكيليكس لأنه يحث الأفراد على خرق القانون وتسريب وثائق سرية، ثم نقل هذه المعلومات السرية بلامبالاة إلى العالم، بما في ذلك أعداءنا".

وكان ويكيليكس قد نشر في يوليو الماضي أكثر من 90 ألف وثيقة تتعلق بالحرب في أفغانستان.

وأضاف بيرين: "نحن نعلم أن المنظمات الإرهابية كانت تبحث في الوثائق المسربة عن أفغانستان بحثا عن معلومات لاستخدامها ضدنا، وهذه الوثائق التي تسربت عن حرب العراق حجمها يزيد عن الأربعة أضعاف".

وتابع: "من خلال الكشف عن معلومات حساسة من هذا القبيل، يواصل (موقع) ويكيليكس تعريض حياة جنودنا للخطر، علاوة على شركائهم في الائتلاف، وهؤلاء العراقيين والأفغان الذين يعملون معنا".

وطالب بيرين ويكيليكس بإعادة "المادة المسروقة" وإزالتها من على مواقعهم في أقرب وقت ممكن.

وحصلت قناة الجزيرة الفضائية القطرية مسبقًا من ويكيليكس هي وصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية و"الجارديان" والقناة الرابعة البريطانيتين ومجلة "دير شبيجل" الألمانية على الوثائق التي تغطي الفترة بين يناير 2004 حتى ديسمبر 2009 .

وأوضحت الجزيرة أن الوثائق أظهرت أن 180 ألف شخص سجنوا لأسباب تتعلق بالحرب على العراق، أغلبهم من المناطق السنية، كما كشفت تورط القوات العراقية بعمليات التعذيب الممنهج للسجناء باستخدام وسائل تعذيب عديدة، بينها الكهرباء والانتهاك الجنسي، كما ثبت أن عددًا من أفراد الشرطة العراقية جرى قتلهم على أيدي تلك القوات، وأن اشتباكات كانت تجري بين أبناء الزي العسكري العراقي نفسه.

وفيما يتعلق بالضحايا المدنيين، كشفت الوثائق المسربة من صفوف المؤسسة العسكرية الأمريكية عن أن البنتاجون كان يخفي طيلة الوقت الأرقام الفعلية لعدد الضحايا المدنيين من الشعب العراقي، فقد ظل المدنيون، بينهم النساء الحوامل والعجائز والأطفال، وحتى المرضى النفسيون، يقتلون طيلة سنوات الحرب على نقاط التفتيش العسكرية، وبنيران الطائرات الأمريكية المقاتلة.

وكشفت الملفات السرية التي حصل عليها موقع ويكيليكس عن أن القوات الأمريكية كانت تحتفظ بتوثيق للقتلى والجرحى العراقيين، رغم إنكارها علنيا لكل ذلك. وتؤكد الجزيرة أن الوثائق تكشف عن وجود 285 ألف ضحية عمومًا.

وذكرت الجزيرة أن معدلات القتلى كانت في ارتفاع مطرد، وأن شهر ديسمبر 2006 كان الأكثر دموية، حيث قتل 5183 شخصًا في ذلك الشهر وحده، وصنف 4000 منهم بأنهم مدنيون.

يذكر أن موقع إحصاء الضحايا العراقيين، كان قد أشار إلى أن عدد القتلى من المدنيين وصل إلى 107 آلاف منذ بداية الغزو، لكن الجزيرة قالت: إن الأعداد الفعلية تزيد عن ذلك بنحو 50% أي أن العدد الحقيقي وصل إلى 150 ألف مدني، دفعوا حياتهم جراء الغزو الأمريكي للعراق.

وفي سياق متصل، كشفت الجزيرة عن تفاصيل تعلن لأول مرة بشأن تورط نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، في إدارة فرق للقتل والتعذيب.

وترسم الوثائق صورة للمالكي في أعين الأمريكيين، فيبدو رئيس الوزراء المنتهية ولايته شخصًا طائفيًّا منحازًا بالقوة إلى طائفته الشيعية على حساب مواطنيه السنة، كما تصور هذه الوثائق وجهًا خفيًّا للمالكي، وهو يقود فرقًا عسكرية تنفذ أوامره في الاغتيالات والاعتقالات.

وفيما يتعلق بالدور الإيراني كشفت الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس، وفقا لقناة الجزيرة، أن إيران كانت حاضرة في المشهد العراقي على نحو سري عبر تهريب السلاح التقليدي لإمداد الأحزاب والمنظمات الشيعية الموالية لها، وخصوصًا جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر، ومنظمة بدر التي كانت الجناح العسكري للمجلس الإسلامي العراقي الأعلى بقيادة عائلة الحكيم، قبل أن تتحول تلك المنظمة إلى تنظيم سياسي بحسب ما هو معلن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer