الأقسام الرئيسية

اغاني الاحتجاج في الصين

. . ليست هناك تعليقات:

تاريخ النشر : 14 August 2011 - 1:54pm | تقرير: (rnw )

تقرير: القسم الصيني- إذاعة هولندا العالمية/ تعرف الصين تاريخا طويلا من اغاني الاحتجاج. قديما غنى الفلاحون اغنية " الجرذان السمينة" احتجاجا على استغلال الحكومة لهم. الآن هناك من جديد نوعان من الحيوانات يكثر الكلام عليهما في ثقافة الاغنية الصينية الغنية: حصان الطين والعشب وسلطعون النهر. هذه الحيوانات ليست بريئة ابدا.

حصان الطين والعشب ملك البذاءة
هذا الجزء الخامس من سلسلة اغاني الاحتجاج المعاصرة والتي تقدمها إذاعة هولندا العالمية.
حصان الطين والعشب هو حيوان وهمي مضحك ويشبه حيوان اللاما. في اغنية صينية حديثة يتنافس هذا الحيوان مع سلطعون النهر الضخم.
انظر الرابطhttp://www.youtube.com/watch?v=vp5eVClV334 )
توقعت ذلك: هناك شيء ما وراء هذا الاختيار. هذا صحيح. حصان الطين والعشب هو ترجمة لثلاثة احرف او رموز صينية، والتي اذا لفظت بطريقة مختلفة قليلا تحولت معاني كلمات حصان العشب والطين الى ما يشبه " انكح امك".
ثم رموز سلطعون النهر والتي اذا ما لفظت بطريقة مختلفة تحولت الى كلمة " تناغم". هذا المصطلح الذي تستعمله السلطات الصينية بطريقة مناسبة او غير مناسبة في حملتها للتحريض على المعارضين، لكن نشطاء الانترنت في الصين( والذين يطلق عليهم اسم سكان الانترنت) يستخدمون كلمة تناغم او سلطعون النهر للدلالة على الرقابة.
إذا، الاغنية عن حصان العشب والطين الذي يعيش على سفح جبل اخضر ليست بريئة ابدا. ويعلق فاوتر زفارت مراسل صحفي في الصين بالقول" الجميع يستمع الى سيل من الشتائم ما بين السطور الانيقة لاغاني حصان العشب والطين.
بفضل هذا النوع من الاغاني استطاع نشطاء الانترنت الالتفاف على الرقابة الصينية. جدار النار العظيم، كما يطلق على الرقابة الفنية، تتحرك لمنع تعابير معينة مثيرة للجدل مثل " ميدان تيانانمن" (ميدان السلام السماوي، حيث جرت في عام 1989 احتجاجات كبيرة وقمعت في نهاية المطاف) او كلمة بيت الدعارة. القائمة بالكلمات الرموز والمثيرة للجدل تتبدل باستمرار. الخوف من انتقال الثورة العربية الى الصين ادت اوائل هذا العام الى حظر كلمات مثل "الياسمين" و"مصر". لكن البحث عن كلمات بريئة مثل سلطعون النهر اوحصان العشب الاخضر يسمح به. على الاقل في الوقت الراهن. في عام 2009 صدر مرسوم يعلن ان الرقابة ستمنع كل انتاج على الانترنت يستخدم تعبير حصان العشب والطين، لان هذا التعبير يمكن ان يقوض الاستقرار الاجتماعي.
احد ضحايا حصان العشب والطين كما يعتبر المطلعون وهو الفنان المشهور والمعارض هو آي واي واي والذي تم اعتقاله هذا العام. التهمة الرسمية التي وجهت اليه تتعلق بالتهرب من الضرائب. كان آي واي واي قد نشر في عام 2009 لوحة ذاتية يبدو فيها عاريا، تقريبا عاريا: اخفى اعضاءه التناسيلية وراء حصان العشب والطين. (أنظر الصورة). عنوان العمل كان "حصان العشب والطين يغطي الوسط" والذي يمكن ان يقرأ ايضا على الشكل التالي:" انكح امك، اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني".
هذا العمل الفني قد استخدمته الفنانة الهولندية ليا هاركرز كجزء من مجموعة فنية بهدف لفت الانتباه الى الفنان المعتقل والمطالبة باطلاق سراحه. في بادىء الامر لم تكن ليا مدركة للعبة الكلامية في عمل واي واي. وتقول" ادركت الامر في وقت لاحق وبعد سماعي للتعليقات التي اطلقها البعض على عملي".
كلا، حصان العشب والطين ليس حيوانا بريئا يمكن ملامسته ومداعبته. انه حيوان خطير وله انياب حادة. لم يتبق سوى شيء واحد من اجل سلامة الشعب الصيني: الجلوس في القفص مع هذا الوحش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer