الأقسام الرئيسية

حشرة جديدة تهاجم محصول الطماطم.. وتهدد «القمح» بالتلف.. والزراعة: المبيدات غير متوفرة

. . ليست هناك تعليقات:

كتب سعيد نافع، وكتبت ــ سارة نورالدين ١١/ ١٢/ ٢٠١٠

هاجمت حشرة يطلق عليها «توتا أبسلوتا» آلاف الأفدنة المزروعة بالطماطم فى المنيا، وحذر المزارعون بقرى الخريجين من تهديد الحشرة لمحاصيل القمح والكراوية والنخيل بالتلف.

قال نصر السيد آدم، وصابر مفتاح سلطان، ولبيدى عبدالقادر، ولطفى مفتاح سلطان، من المزارعين، إنهم فوجئوا بوجود حشرة غريبة تشبه دودة القطن وبيضاء اللون تهاجم الطماطم لأول مرة وتهدد زراعات الكراوية والقمح فى قرى الخريجين،

خاصة القرية الخامسة غرب مركز العدوة، مؤكدين أنهم أرسلوا شكاوى لوزارة الزراعة للقضاء على الحشرة، خاصة وأن المبيدات المستخدمة فى مقاومتها غير متوفرة فى السوق، دون جدوى.

وحذروا من تسبب الإصابات فى عودة ارتفاع أسعار الطماطم مرة أخرى، بالإضافة إلى تأثيرها السلبى على زراعات القمح فى مراحله الأولى.

وقال المهندس عبداللطيف عبدالعظيم، مدير إدارة العدوى الزراعية إن الحشرة قادمة من ليبيا، وظهرت فى العامرية بالإسكندرية، موضحاً أنها تأكل النسيج الأخضر للزرع ثم تمتد إلى الثمرة وتحتاج إلى مبيد «كنتا كنت» مع زيوت معدنية للقضاء عليها ونتروجين للتعويض الخضرى، وتمت مخاطبة مسؤولى مديرية الزراعة فى المحافظة لاتخاذ اللازم، نافياً تأثير الحشرة على باقى الزراعات.

وقال الدكتور ملاك جرجس، رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إن هذه الحشرة منتشرة فى أنحاء الجمهورية وأتت عن طريق رسائل الطماطم عبر ليبيا فى العام الماضى، مؤكداً أضرارها الخطيرة على محصول الطماطم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer