الأقسام الرئيسية

'القصور الطائرة' تبحث عن منقذ لها في الخليج

. . ليست هناك تعليقات:



صناعة الطائرات الخاصة تضررت من هبوط مبيعاتها وغموض مستقبلها وتأمل في جذب المستثمرين الخليجيين بطائرات أكبر حجماً وأكثر رفاهية.


ميدل ايست أونلاين


دبي ـ من برافين مينون


طائرة؟ أم فندق 5 نجوم؟

تطرح شركات صناعة الطائرات الخاصة التي تضررت من هبوط المبيعات والغموض الذي يخيم على الانتعاش في سوق صناعات الطيران الى انتاج طرازات أكبر حجماً وأكثر رفاهية من طائرات رجال الاعمال لجذب المستثمرين الاغنياء من منطقة الخليج.

وتأمل كبرى الشركات في هذا المجال مثل بومباردييه الكندية وامبراير البرازيلية وايرباص الاوروبية في أن يقود المشترون من أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم حركة التعافي.

وقال بوب هورنر النائب الاول لرئيس المبيعات في بومباردييه لطائرات رجال الاعمال على هامش معرض لانشطة الطيران المدني في الشرق الاوسط الاربعاء "عندما تبيع لسوق يقبل استخدام مثل هذه الطائرات فانك تكون قد حققت بداية قوية.

وأضاف "استخدام طائرات رجال الاعمال معروف جداً في هذه المنطقة".

وعلى النقيض من مناطق أخرى فان المسؤولين في الشرق الاوسط يفضلون استخدام الطائرات الخاصة على الطائرات المستأجرة.

ودفع هذا الشركات المصنعة نحو انتاج طائرات أكبر حجماً وأكثر رفاهية من الداخل.

ومن بين الطائرات التي تم عرضها في معرض الطيران في دبي طائرات فاخرة ذات ديكورات مذهبة.

وتأمل بعض الشركات أيضاً في الاستفادة من استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم في عام 2022 بعروض خاصة لنقل عملاء من الصفوة لمشاهدة البطولة.

وقالت ايرباص أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم ان نصف طائرات رجال الاعمال التي أنتجتها هذا العام تم تسليمها لعملاء في دول الخليج.

والطائرة الوحيدة الخاصة من طراز ايرباص ايه-380 العملاقة يملكها رجل الاعمال السعودي الامير الوليد بن طلال.

وقالت ايرباص انها تلقت استفسارات من عملاء مهتمين بهذه الطائرة العملاقة لكنها لم تحدد المنطقة التي ينتمون اليها.

وفي الوقت نفسه قالت امبراير انها سلمت طائرة جديدة امبراير 170 لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة وانها تجري محادثات حول صفقات أخرى مع الشركة.

وقال كلوديو جلادو كاميلييه وهو مسؤول في امبراير ان نحو 60 في المئة من الطائرات التي ستسلمها الشركة بمنطقة الشرق الاوسط ستكون ذات حجم ضخم.

وأضاف "يبدي العملاء اهتماماً ببعض الطائرات...تلقينا بعض الطلبات من المنطقة لكنها لا تزال أقل بكثير مما كانت عليه في الماضي وسيستغرق الامر بعض الوقت للعودة الى المستويات السابقة.

وأوضح "سيتم تسليم نحو 300 طائرة خاصة جديدة للشرق الاوسط في السنوات العشر القادمة".

وواجه سوق طائرات رجال الاعمال صعوبات شديدة في 2009 مع هبوط الطلب بعد خمس سنوات من زيادة التسليمات سنوياً.

وخفضت الشركات الانفاق كما أدى شح الائتمان الى جعل المشتريات أكثر صعوبة.

وقال كاميلييه "أعتقد أن السوق يتحسن لكننا لا زلنا بعيدين كل البعد عن مستويات 2007 ومطلع 2008".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer