الأقسام الرئيسية

الجارديان تنشر تسريبات جديدة لويكيليكس تمس كاميرون والامير اندرو

. . ليست هناك تعليقات:


Mon Nov 29, 2010 7:13am GMT

لندن (رويترز) - قالت صحيفة الجارديان البريطانية ان محافظ بنك انجلترا المركزي ميرفين كينج اتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزير المالية جورج اوزبورن "بالسطحية" وان الولايات المتحدة صدمت لما وصفته الصحيفة "بالسلوك الفظ" للامير اندرو عضو الاسرة المالكة في بريطانيا حين يكون خارج البلاد.

وكانت صحيفة الجارديان من بين عدد من الصحف على مستوى العالم اطلعت بشكل مبكر على نحو 250 ألف برقية دبلوماسية نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني المتخصص في تسريب الاسرار.

وذكرت الصحيفة يوم الاحد ان البرقيات تضمنت أيضا انتقادات للعمليات العسكرية البريطانية في أفغانستان.

وقالت الصحيفة ان تعليقات كينج كانت للسفير الامريكي في لندن لكن موعدها لم يتضح على الفور كما لم يتوفر المزيد من التفاصيل. لكن تردد ان التسريبات الالكترونية الحديثة تعود الى شهر فبراير شباط حين كان كاميرون وأوزبورن في صفوف المعارضة.

وتولى كاميرون مهام منصبه في مايو ايار. ومن السخرية ان ادم بوسين عضو لجنة السياسات النقدية في بنك انجلترا المركزي انتقد كينج الاسبوع الماضي لانه أدخل نفسه في السياسة حين أيد خطة التقشف التي طرحها الائتلاف الحاكم بقيادة المحافظين بعد وقت قصير من انتخابات مايو ايار.

وأدان السفير الامريكي لويس سوسمان الذي اطلع رئيس الوزراء البريطاني على التسريبات الاسبوع الماضي نشرها.

وقال في بيان "لكن على الرغم من ذلك فأنا واثق من ان علاقتنا الفريدة البناءة مع المملكة المتحدة ستظل وثيقة وقوية لتركز على تعزيز أهدافنا وقيمنا المشتركة."

وقالت الجارديان التي ستنشر المزيد من تفاصيل البرقيات الدبلوماسية المسربة خلال الايام القليلة القادمة ان القادة العسكريين الامريكيين والرئيس الافغاني حامد كرزاي والمسؤولين المحليين في اقليم هلمند الافغاني انتقدوا الجيش البريطاني لاخفاقه في فرض الامن حول بلدة سانجين في جنوب أفغانستان.

وتنشر بريطانيا 9500 جندي في أفغانستان وهي أكبر قوة غربية هناك بعد الولايات المتحدة. وفقدت بريطانيا 345 جنديا من قواتها في الحرب ثلثهم قتلوا في منطقة سانجين.

وسلمت القوات البريطانية المسؤولية الامنية في المنطقة الى القوات الامريكية في وقت سابق من العام.

اما الامير اندرو الذي سلطت التسريبات الاضواء على سلوكياته فهو الابن الثاني للملكة اليزابيث ملكة بريطانيا. وخدم اندرو (50 عاما) كقائد لطائرة هليكوبتر في البحرية الملكية في حرب فوكلاند عام 1982.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer