الأقسام الرئيسية

(أزمة السولار) سيناريو (موسمى) يتكرر كل عام.. قبل الثورة وبعدها

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: الاثنين 16 مايو 2011 8:59 ص بتوقيت القاهرة

الشروق -

طوابير في انتظار الحصول علي (جركن) سولار


تصوير: محمد حسن

يتجدد السيناريو كلما حانت مواعيد أزمة السولار الموسمية.. طوابير أمام محطات الوقود، تتبعها خلافات حول أولوية الحصول على «كام لتر»، ثم مشاجرات، فإصابات متفاوتة الخطورة، مقابل أزمة مواصلات، وسائقون يستغلون الأزمة فى رفع الأجرة، وآخرون يضربون عن العمل حتى تنتهى الأزمة.الاختلاف الوحيد هذه المرة، أن هذه «أزمة السولار» الأولى بعد الثورة، ليضاف متهم جديد إلى قائمة المتهمين بالوقوف وراء الأزمة، هو «الثورة المضادة وفلول الوطنى».

فى الغربية، ارتفع عدد مصابى «مشاجرات السولار» إلى 55 مواطنا، فيما أعلن عدد من السائقين، فجأة، حصولهم على موافقة «شفهية» من ضباط شرطة برفع تعريفة الركوب بنسبة 50% على جميع الخطوط، وهو القرار «الباطل»، حسب وصف مواطنين، لأن قرارا كهذا يستلزم موافقة من المجلس المحلى للمحافظة أولا.

وكانت أزمة اختفاء السولار قد ألقت بظلالها على امتحانات النقل بالغربية بعد أن توقفت حركة السيارات لعدة ساعات بسبب الزحام الشديد على محطات السولار وأدى ذلك إلى تأخر وصول الملاحظين والمراقبين إلى لجانهم، ونشبت العديد من المشاجرات بين السائقين والركاب.

وأصيب 6 مواطنين فى طوابير سولار بمحافظة كفر الشيخ، فى ظل الأزمة المستمرة منذ 4 أيام.

وشهدت محطات وقود حشودا من المواطنين منذ ساعات الفجر الأولى، من المواطنين والسيارات والتوك توك والدراجات البخارية، فيما نظم أكثر من 500 مزارع وسائق ببلطيم مظاهرة أمام مجلس المدينة للمطالبة بإقالة وزير التضامن ورئيس المدينة بسبب الأزمة، محذرين من تلف المحاصيل الزراعية من القمح والفول والبنجر ومشاتل الأرز.

وفى أسيوط، أصيب 5 مواطنين فى مشاجرات حول أولوية الحصول على السولار. وتكدست سيارات النقل والجرارات الزراعية أمام محطات التمويل بمدينة أبو تيج فى الوقت الذى اختفى فيه السولار من محطات قرى النخيلة والبلايزة وباقور وبنى سميع.

وفى القوصية ومنفلوط، هدد الفلاحون وعدد من أصحاب السيارات بقطع الطريق الزراعى أسيوط القاهرة نتيجة اختفاء السولار من القرى مما عطلهم عن الانتهاء من درس محصول القمح وإعادة زراعة الأرض بالقطن.

وفى مراكز أبنوب وساحل سليم والبدارى، أكد مصدر مسئول بالمحافظة أن غرفة عمليات المحافظة تلقت إخطارات بعدد من المشاجرات بالأعيرة النارية بسبب الحصول على جراكن السولار.

وشهدت محطات البنزين فى بنى سويف مشاجرات بالأسلحة البيضاء بين السائقين مع بعضهم البعض، وبينهم وبين العاملين فى محطات البنزين. وأصيب ثلاثة مواطنين بينهم أمين شرطة كان موجودا لضبط حركة السيارات أمام محطة وقود.

وفى المنيا، أعلنت نحو 90% من محطات الوقود نضوب السولار لديها، وتكدست أمام الجزء الباقى طوابير السيارات، مما تسبب فى تعطلها، وخصوصا العاملة فى مجال نقل الركاب.

وشهدت المواقف العمومية ببنها والزراعة وشبرا إضرابا مفتوحا للسائقين مطالبين برفع الأجرة من جنيهين الى 4 جنيهات، بعد اختفاء السولار وصعوبة حصولهم عليه بالسعر الرسمى، حسب قولهم. مما تسبب فى ازدحام شديد من الركاب.

وهدد السائقون المضربون بتحطيم أى سيارة أو أتوبيس يقوم بتحميل الركاب، ونشبت مشاجرات عنيفة بين الركاب والسائقين، أكد خلالها السائقون أنهم لن يتراجعوا عن الإضراب إلا بعد رفع الأجرة. فيما شهدت محطة قطار بنها زحاما شديدا وغير مسبوق، وشهدت محطات البنزين والسولار زحاما مماثلا. واستمرارا لأزمة السولار فى الشرقية، شهدت محطة التعاون بمدينة الزقازيق زحاما شديدا من السيارات الأجرة، مما أدى إلى تعطل الحركة المرورية فى أهم المناطق الحيوية بالمدينة.

وفى الأقصر وسوهاج، تكررت مشاهد خروج العشرات حاملين «جراكن» بحثا عن لتر سولار، وتكدسهم أمام محطات الوقود. وسط مشاجرات بينهم وبين سائقين وأصحاب المحطات.


شارك في التغطية: علاء شبل ومحمد نصار ويونس درويش وماهر عبد الصبور وحسن صالح وعادل الشاعر وأحمد أبو الحجاج ومحمد عبده.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer