الأقسام الرئيسية

نتنياهو يدعو مصر والأردن لتشكيل قوة إقليمية متخصصة فى إطفاء الحرائق..

. . ليست هناك تعليقات:

أوروبا تحذر تل أبيب من سياستها "الاستفزازية" بالقدس وتهديدها لعملية السلام.. مسئول هولندى سابق يدعو اليهود للرحيل عن بلاده

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010 - 10:39

إعداد محمود محيى


الإذاعة العامة الإسرائيلية:

أوروبا تحذر تل أبيب من سياستها "الاستفزازية" بالقدس وتهديدها لعملية السلام

حذر رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبى فى مدينة القدس المحتلة من أن سياسة تل أبيب فى المدينة تهدد بشكل خطير فرص التوصل إلى تسوية إسرائيلية فلسطينية على أساس حل الدولتين.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن رؤساء البعثات الأوروبية أعدوا تقريرًا اعتبروا فيه أن محاولة إسرائيل لتوسيع النشاط الاستيطانى فى شرق المدينة مع مواصلة سياسة هدم المنازل الفلسطينية سيزيد من حدة النزاع فى المدينة المقدسة.


مصدر إسرائيلى: مشاركة تركيا فى أعمال إخماد حريق الكرمل أثلج قلوب الإسرائيليين


زعم مصدر إسرائيلى رفيع بالحكومة الإسرائيلية بأن قرار تركيا تقديم المساعدة لإسرائيل فى أعمال إخماد حريق "الكرمل" أوجد فرصة سانحة لإصلاح العلاقات بين الدولتين، وأن هذا الأمر أثلج قلوب معظم الإسرائيليين، على حد قوله.


وأضاف المصدر الإسرائيلى للإذاعة العامة الإسرائيلية التى لم تكشف عن اسمه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، يولى أهمية كبيرة لتحسين العلاقات الإسرائيلية التركية.


وأوضح المسئول الإسرائيلى أن الطرفين يبحثان فى هذه المرحلة عن حل لأزمة أحداث قافلة السفن الدولية "أسطول الحرية".


وأشارت مصادر سياسية إسرائيلية أخرى للإذاعة العبرية إلى أن تقدمًا قد حصل فى صياغة ورقة التفاهمات على الجانبين.


ومن جهة أخرى أكدت المصادر نفسها أن الشغل الشاغل لرئيس الوزراء الإسرائيلى حاليًا هو ضمان عدم تعرض ضباط وجنود الجيش الإسرائيلى لدعاوى قضائية فى دول أجنبية مختلفة.



صحيفة يديعوت أحرنوت:

نتنياهو يدعو مصر والأردن لتشكيل قوة إقليمية متخصصة فى إطفاء الحرائق

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، كل من مصر والأردن لإقامة قوة مساندة إقليمية من أجل إطفاء الحرائق فى المنطقة.

وكشفت صحيفة، يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أن نتنياهو تحدث مساء أمس ،الثلاثاء، مع الرئيس حسنى مبارك و ملك الأردن، عبد الله الثانى، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ومع رئيس الحكومة اليونانية والرئيس الروسى من أجل إقامة القوة الإقليمية من أجل إطفاء الحرائق فى المنطقة.


وأوضحت الصحيفة العبرية أن نتنياهو أوضح أيضًا خلال حفل تكريم لحوالى 250 من رجال الإطفاء الأجانب الذين شاركوا فى إطفاء حرائق الكرمل شمال إسرائيل بأن المساعدة الدولية التى حظيت بها إسرائيل فى الأيام القليلة الماضية يجب أن تكون نموذجاً يحتذى به فى التعاون بين دول المنطقة ومن أجل مواجهة أى من الكوارث الطبيعية مستقبلاً.


وأضاف نتنياهو أن التعاون الذى رأته تل أبيب من فوق جبل الكرمل الأسبوع الماضى يجب أن يمنح الشعور بالأمل لكل من يتطلع ويبحث عن السلام فى المنطقة.


وكشفت الصحيفة عن أن نتنياهو يتطلع إلى عقد أول لقاء بهذا الشأن مع زعماء الدول المذكورين سلفا فى المستقبل القريب فى العاصمة اليونانية "أثينا".


وأشارت يديعوت إلى أن تصريحات نتنياهو تأتى فى الوقت الذى يسود الحكومة الإسرائيلية فيه نوع من التوتر قبل صدور تقرير الناب العام الإسرائيلى والذى سيتم إصداره فى خلال ساعات، حيث من المتوقع أن يكشف العديد من الإهمال الشديد والأساسى بما يتعلق فى أجهزة المطافئ فى إسرائيل، وسيشير بإصبع الاتهام إلى شخصيات معينة رفيعة بكل وضوح.


مسئول إسرائيلى: "حزب الله" سيسيطر على بيروت عقب صدور قرار المحكمة الدولية.. وإقامة دولة فلسطينية مجرد "هراء"


زعم أحد السيناريوهات المتوقعة لدى جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية أن حزب الله سيقوم بإشعال أحداث عنف داخل الأراضى اللبنانية تنتهى بسيطرته على بيروت وإسقاط الحكومة الحالية عقب صدور نتائج التحقيق فى مقتل رئيس الوزراء اللبنانى السابق، رفيق الحريرى، الصادر عن المحكمة الدولية.


وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أن أحد كبار ضباط المخابرات فى الجيش الإسرائيلى العقيد، يوسى إدلر، استعرض أمام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية بالكنيست خلال جلستها أمس الثلاثاء، سيناريو محتمل يصور الأمور فى لبنان فى اليوم الذى يلى إعلان نتائج تلك التحقيقات، مشيرًا إلى أن عشرات القتلى سيسقطون فى حال قرر حزب الله استخدام القوة من أجل السيطرة على مؤسسات الدولة، وإن هذه التطورات من المحتمل أن تنعكس سلبًا على إسرائيل.


وأضاف العقيد الإسرائيلى"أنه على الرغم من مرور 4 سنوات على حرب لبنان الثانية إلا أنه يوجد حساب مفتوح بين حزب الله وإسرائيل على خلفية اغتيال عماد مغنية".


وأشارت يديعوت إلى أن إدلر استعرض خلال الجلسة سيناريو آخر يقوم بموجبه حزب الله بالضغط على رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريرى، وعلى الدول العربية المعتدلة من أجل الوصول إلى حل وسط والوصول إلى تفاهمات لإنهاء القضية.


وأشار المسئول الأمنى إلى أن حزب الله ما زال مستمرًا فى بناء قوته العسكرية وامتلاك أسلحة متطورة تشكل خطرًا على وسط إسرائيل.


أما فيما يتعلق بالوضع على الحدود مع قطاع غزة قال الجنرال الإسرائيلى إن حماس مازالت مستمرة فى البحث عن خيارات من أجل القيام بعملية اختطاف جنود إسرائيليين فى مناطق مختلفة بما فى ذلك الضفة الغربية.


وعن المفاوضات مع الفلسطينيين أكد إدلر أنه لا جدوى من هذه المفاوضات ولاسيما مع عدم وجود أى تقارب ومصالحة بين حماس وفتح، مضيفًا " إن الإعلان دولة فلسطينية من جانب واحد سابق لأوانه، وإن هذا الأمر مجرد هراء" على حد قوله.



صحيفة معاريف:

باراك: قضية تجميد الاستيطان تأجلت بسبب تسريبات "ويكليكس" وتدخل واشنطن فى النزاع بين الكوريتين

قال وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، إن قضية تجميد الاستيطان تأجلت بسبب عملية نشر الوثائق الأمريكية على موقع "ويكليكس".

وذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أن تصريحات باراك جاءت خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أمس، حيث قال "إن الاتصالات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تجميد الاستيطان تأجلت بسبب نشر الوثائق، وكذلك تدخل واشنطن فى النزاع القائم بين الكوريتين".


وأضاف باراك "إننا لم نصل بعد فى هذه المرحلة إلى تفاهمات مع الأمريكيين على كيفية الوصول إلى قاسم مشترك حول قضية التجميد"، مؤكدًا أن المفاوضات مع الفلسطينيين تعد أمرًا مهمًا بالنسبة لإسرائيل ويجب العمل على استمرارها.


وأوضح باراك أن نتنياهو استطاع أن يحقق تفاهمات مع وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلنتون، أكثر مما استطاع هو شخصيًا تحقيقها، موضحًا أنها كانت غير كاملة وأن الولايات المتحدة يجب أن تحصل على مصادقة الكونجرس بشأنها.



صحيفة هاآرتس:

مسئول هولندى سابق يدعو اليهود للرحيل عن بلاده.. والجالية اليهودية تدعوه لطرد "الجزائريين" وليس هم

دعا الرئيس السابق للحزب الحاكم فى هولندا اليهود أن يرحلوا إما إلى الولايات المتحدة أو إلى إسرائيل، وأن يخرجوا بعيدًا عن هولندا، قائلا: "لا يوجد أى مستقبل لليهود المتدينين على أرض بلاده".

وذكرت صحيفة،هاآرتس، الإسرائيلية أن، بولكاسترين، المسئول الهولندى البارز السابق وصل إلى هذا الاستنتاج على خلفية الشعارات المتزايدة والأحداث التى تزيد يوماً بعد يوم فى هولندا بسبب اليهود.


وأضافت الصحيفة العبرية أن بولكستاين يعتقد أن السلطات الهولندية غير قادرة على وقف تلك الأعمال المعادية لليهود بسبب وجودهم فى بلاده.


وأشارت هاآرتس إلى أن شرطة هولندا أصدرت تقريراً فى شهر سبتمبر عام 2009 تضمن حوالى 209 حوادث عدوانية ضد اليهود خلال نفس العام الأمر الذى يوضح ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع عام 2008.


ولفتت الصحيفة إلى أن أقوال بولكستاين أثارت غضباً شديداً فى أواسط الجالية اليهودية فى هولندا، حيث عقبوا على ذلك قائلين إنه ليس اليهود هم الذين يتوجب عليهم ترك البلاد وإنما العرب "الجزائريين"، وأضاف أن الهجرة التى تفرض فرضاً لا تشكل الحل الأمثل للمعضلة الحاصلة فى هولندا.


وفى المقابل قال بعض السياسيين الهولنديين بأن بولكستاين يعتبر صديقًا حميماً لإسرائيل وللجالية اليهودية هناك وأنه تحدث بذلك من باب الإرضاء وعدم الارتياح لما يدور ضدهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer