الأقسام الرئيسية

رئيس البرلمان الليبي يرقي «حفتر» إلى رتبة مشير بعد السيطرة على «الهلال النفطي»

. . ليست هناك تعليقات:
طرابلس - الفرنسية
نشر فى : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 1:53 ص | آخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 1:53 ص
رقى رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، قائد القوات المدعومة من هذا البرلمان والحكومة الموازية خليفة حفتر، إلى رتبة مشير، وذلك بعد نحو سنة ونصف من ترقيته إلى رتبة فريق أول، وغداة سيطرة القوات التي يقودها على موانئ تصدير النفط الرئيسية في شرق ليبيا.
وقال بيان مقتضب نشر على موقع البرلمان الليبي المنتخب، مساء الأربعاء، «أصدر القائد الأعلى للقوات المسلحة العربية الليبية المستشار عقلية صالح عيسى، قرارا بترقية القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية الفريق ركن خليفة بلقاسم حفتر، إلى رتبة مشير».
وطلب «صالح» من «حفتر»، «ترقية ضباط وضباط صف القوات المسلحة العربية الليبية تقديرا للدور البطولي الذي تؤديه قوات الجيش، بكل شجاعة واقتدار لمكافحة الإرهاب داخل ليبيا وصون وحماية مقدرات الشعب»، وفقا لما جاء في البيان.
ويتحدر حفتر من الشرق الليبي وهو من مواليد العام 1943، وشارك في الانقلاب الذي قاده الزعيم الليبي السابق معمر القذافي العام 1969، قبل أن ينشق عنه أواخر ثمانينات القرن الماضي، ويغادر إلى الولايات المتحدة للإقامة هناك، لينضم إلى قيادات معارضة.
وإبان خدمته في قوات القذافي، ترأس حفتر في خضم الحرب الليبية-التشادية (1978-1987) وحدة خاصة، لكنه وقع في الأسر مع مئات العسكريين الأخرين، ليتبرأ منه نظام القذافي وقتها، قبل أن ينقل الى الولايات المتحدة في عملية غامضة، وقدمت له واشنطن اللجوء السياسي، فنشط مع المعارضة في الخارج.
وبعد عشرين عاما في المنفى، عاد حفتر ليقود قوات برية في الجيش ابان ثورة 17 فبراير 2011، وبعدها أحاله المؤتمر الوطني العام، وهو البرلمان الأول بعد الثورة، إلى التقاعد مع عدد من الضباط الكبار.
إلا أن البرلمان الحالي أعاده إلى الخدمة العسكرية مع 129 ضابطا متقاعدا آخرين، مطلع يناير 2015، قبل أن يؤدي في التاسع من مارس من العام نفسه اليمين قائدا عاما للقوات الليبية بعد أن منحه البرلمان رتبة إضافية ورقاه إلى فريق أول.
وجاءت ترقية حفتر إلى رتبة مشير غداة سيطرة القوات التي يقودها على منطقة الهلال النفطي في شرق ليبيا وطرد القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا من هذه المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer