الأقسام الرئيسية

بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار الروسي الأمريكي في سوريا

. . ليست هناك تعليقات:
© أ ف ب | دمار جراء الغارات في حي الصاخور الذي تسيطر عليه المعارضة في حلب 19 يوليو 2016

دخل اتفاق وقف إطلاق النار الروسي الأمريكي حيز التفيذ في سوريا الاثنين، فيما أعلن الجيش السوري التزامه بالتهدئة لسبعة أيام.

بدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا مساء الاثنين تنفيذا لاتفاق روسي أمريكي في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات، وكان ذلك عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ)، بعد وقت قصير على إعلان الجيش الروسي تعليق ضرباته "في كل الأراضي" السورية باستثناء المناطق "الإرهابية".
في الوقت نفسه، أعلن الجيش السوري التزامه بالتهدئة لسبعة أيام، حيث تضمن بيان للقيادة العامة للجيش السوري أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) "يطبق نظام التهدئة على أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة سبعة أيام اعتبارا من الساعة 19،00 (16,00 ت غ) يوم 12/9/2016 ولغاية الساعة 23،59 (20,59 ت غ) يوم 18/9/2016".
وأكد الجيش السوري على "الاحتفاظ بحق الرد الحاسم باستخدام جميع الوسائط النارية على أي خرق من جانب المجموعات المسلحة". وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن الاتفاق سيطبق في مرحلة أولى لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد. ولم يصدر حتى الآن أي موقف عن المعارضة السياسية والفصائل المقاتلة من الاتفاق.
لكن اتفاق الهدنة يستثني جبهة فتح الشام، جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، وتنظيم "الدولة الإسلامية".
من جانبه أعلن مسؤول عسكري روسي بارز تعليق العمليات العسكرية الروسية في سوريا في "جميع مناطق سوريا"، مضيفا أن روسيا "ستواصل تنفيذ ضربات ضد أهداف إرهابية".
وبموجب الاتفاق الروسي الأمريكي، يمتنع النظام السوري عن القيام بأي أعمال قتالية في المناطق التي تتواجد فيها المعارضة المعتدلة والتي سيتم تحديدها بدقة وفصلها عن المناطق التي تتواجد فيها جبهة فتح الشام. كما ينص على وقف كل عمليات القصف الجوي التي يقوم بها النظام في مناطق أساسية سيتم تحديدها، ووقف القصف بالبراميل المتفجرة واستهداف المدنيين. ويمتنع الطرفان عن شن هجمات وعن محاولة إحراز تقدم على الأرض.
وبعد مرور سبعة أيام على تطبيق وقف الأعمال القتالية وتكثيف إيصال المساعدات، تبدأ الولايات المتحدة بالتنسيق مع الروس تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد جبهة فتح الشام وتنظيم "الدولة الإسلامية".

فرانس24/ أ ف ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer