الأقسام الرئيسية

العاهل السعودي يدين العمل الإجرامي في أورلاندو

. . ليست هناك تعليقات:


الرياض - الفرنسية
نشر فى : الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 8:32 م | آخر تحديث : الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 8:32 م
دان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الهجوم الذي استهدف ناديا ليليا للمثليين في مدينة أورلاندو، وذلك في برقية إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي السعودي، الثلاثاء.

وجاء في البرقية: "بلغنا وبأسف شديد شديد نبأ وقوع حادث الهجوم الإرهابي المسلح في ولاية فلوريدا، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضاف الملك سلمان: "وإننا إذ ندين ونستنكر هذا العمل الإجرامي المشين، الذي لا تقره الأديان السماوية والأعراف والمواثيق الدولية، لأعرب لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، وباسمنا عن بالغ التعازي".

ودانت الهجوم دول خليجية أخرى بينها الإمارات وقطر والبحرين.

وأدى إطلاق نار من قبل أمريكي من أصل أفغاني هو عمر متين (29 عاما) فجر الأحد في ناد للمثليين في أورلاندو، إلى مقتل 49 شخصا وإصابة 53 بجروح. وقتل متين بعدما اقتحمت الشرطة النادي.

وتبنى تنظيم داعش، الإثنين، هذا الهجوم عبر إذاعة "البيان" التابعة له، قائلا إن متين هو "أحد جنود الخلافة" التي أعلن التنظيم إقامتها في يونيو 2014 في مناطق سيطرته بالعراق وسوريا.

وأكد العاهل السعودي، في برقيته، "أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي للتصدي لكافة أعمال العنف والإرهاب".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، إن منفذ الهجوم زار المملكة مرتين في مارس 2011 و2012، لأداء مناسك العمرة.

وسبق للتنظيم المتطرف أن تبنى هجمات عدة في المملكة، استهدفت قوات الأمن والأقلية الشيعية في البلاد. وتشارك السعودية في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم منذ صيف العام 2014.

وأعرب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) جيمس كومي، الإثنين، عن اقتناعه بأن متين الذي ولد في نيويورك، "اعتنق التطرف" عبر الإنترنت وتأثر بمنظمات متطرفة مختلفة ولكن من دون أن تتولى "قيادته".

واتهم سياسيون غربيون، السعودية بتغذية "التطرف" بعد هجمات للجهاديين في مدن غربية كباريس وبروكسل في الأشهر الماضية.

ومساء الاثنين، نددت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية وزير الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، بدور السعودية ودول خليجية أخرى في "تمويل" منظمات متطرفة.

وقالت خلال كلمة لها في كليفلاند بولاية أوهايو: "حان الوقت ليمنع السعوديون والقطريون والكويتيون وآخرون مواطنيهم من تمويل منظمات متطرفة. يجب أن يكفوا عن دعم مدارس ومساجد متطرفة دفعت بعدد كبير من الشبان على طريق التطرف في العالم".

وتتزامن هذه التصريحات مع زيارة بدأها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة، الإثنين. وبعث بن سلمان وولي العهد الأمير محمد بن نايف ببرقيات تعزية لأوباما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer