الأقسام الرئيسية

موزعون: إلغاء جمارك السيارات الأوروبية لم يخفض سعرها

. . ليست هناك تعليقات:
سعار السيارات المصنعة في أوروبا لن تنخفض بإلغاء التعريفة الجمركية سعار السيارات المصنعة في أوروبا لن تنخفض بإلغاء التعريفة الجمركية
كتب – أحمد الأمين: نشر فى : السبت 19 مارس 2016 - 9:31 ص | آخر تحديث : السبت 19 مارس 2016 - 9:31 ص
- شركة الحاوى: شروط الإعفاء تنطبق على «نيسان قاشقاى» ومع ذلك ارتفع سعرها 3%

- أبو حتة: الوكلاء لم يخفضوا أسعار سيتروين نيمو الفرنسية وGM3 البريطانية

لم يؤدِ إلغاء الرسوم الجمركية منذ مطلع العام الحالى على السيارات الأوروبية ذات المحركات سعة 1300 سى سى، إلى تخفيض أسعارها، بحسب ما أوضحه موزعو وتجار سيارات، مضيفين أن ارتفاع الدولار التهم كل الوفر الذى تحقق من إلغاء الجمارك، فضلا عن أن بعض الوكلاء تهربوا من خفض سعر السيارة، مفضلين الاستفادة من فارق الجمرك الملغى لصالحهم.

يُشار إلى أن مصر وقعت عام 2004 اتفاقا مع الاتحاد الأوروبى، يتم بموجبه تخفيض جمارك السيارات تدريجيا حتى تصل إلى الصفر فى السيارات الأقل من 1300 سى سى فى عام 2016، ثم إلى صفر بالنسبة للسيارات الأعلى من 1300 سى سى، بحلول عام 2019، وفقا لما أوضحه أسامة سامى، مدير عام جمارك سيارات القاهرة لـ «الشروق».

وتنطبق شروط الإعفاء من الجمارك على 3 سيارات متواجدة فى السوق المصرية، وهى سيتروين نيمو الفرنسية، وGM3البريطانية، ونيسان قاشقاى التى يتم تجميعها فى إنجلترا، وجميعها بمحركات تقل عن 1300 سى سى.

«سعر السيارة كان يجب أن ينخفض بما يزيد عن 40%، لكن أزمة الدولار قلصت من هذا الخفض»، قال خالد سعد، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات، ومدير عام شركة «بريليانس البافارية»، موضحا أن الدولار رفع سعر السيارة بنسبة 20%.

وتابع: «رغم ارتفاع الدولار إلا أن سعر السيارة النهائى كان يجب أن ينخفض أيضا.. فعلى سبيل المثال إذا كان ثمن السيارة الأصلى 100 ألف جنيه، يجب أن ينخفض بنسبة 40% عند خصم نسبة الجمرك الملغية، وبالتالى يصل ثمن السيارة إلى 60 ألف حنيه، وإذا افترضنا أن سعر الدولار ارتفع بنسبة 20% فى السوق السوداء، إذا يجب أن يصبح سعر السيارة النهائى 80 ألف جنيه، لكن هذا لم يحدث لأن الوكلاء رفضوا خصم قيمة الجمرك الملغية».

يُشار إلى أن تصريحات سعد جاءت قبل أن يتخذ البنك المركزى قراره بخفض سعر الجنيه أمام الدولار 112 قرشا.

من جهة أخرى، قال مسئول بشركة «إم جى» للسيارات، إن سعر السيارة الـ «MG3» ذات القدرة 1300 سى سى، لا يزال عند 94 ألف جنيه، وهو نفس مستوى سعرها قبل تطبيق الخفض الجمركى.

ورغم ما أشيع عن كونها سيارة مصنعة فى الصين وبالتالى لا تستفيد من الخفض الجمركى على السيارات الأوروبية، أكد مسئول الشركة، أنها بريطانية ويتم استيرادها من مصنع الشركة بإنجلترا، وبالتالى ينطبق عليها التخفيض.

«لكن السيارة بها «أوبشنز» كثيرة يتم المحاسبة عليها فى الجمرك بشكل منفرد وهو ما يرفع من سعرها»، تابع المسئول مشيرا إلى أن معظم السيارات لا تزال محتجزة لدى الجمرك لوجود تعقيدات فى عمليات إخراجها.

نشأت أبو حتة، مدير فروع شركة أبو حتة لتجارة السيارات، أكد من جهته أن وكالات السيارات فى مصر لم يخفضوا الأسعار للموزعين بعد تطبيق الإعفاء الضريبى، «ركود سوق السيارات محليا سببه عدم توفير الحكومة للعملة الصعبة، وهو بدوره سببا كافيا يسمح للوكلاء باستغلال الفرصة ورفع الأسعار».

واتفق معه محمد الشريف نائب رئيس شركة الحاوى لتجاره السيارات، مضيفا أن هناك زيادة سعرية مستمرة تصل إلى 5%، «الوكلاء لم يناقشوا معنا أبدا كيف سيؤثر إلغاء الجمارك على السيارات فى سعرها، ولا توجد تخفيضات من أى نوع على السيارات الواردة من أوروبا».

وتابع: «السيارة نيسان قاشقاى المجمعة فى إنجلترا وقدرة محركها نحو 1200 سى سى، ينطبق عليها جميع شروط إلغاء الجمارك، ومع ذلك لم ينخفض سعرها بل ارتفع بنسبة 3%»، كشف نائب رئيس شركة الحاوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer