وقال مصدر بالوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، إن هذه الخطوة اتخذت بناء على "قرار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المتضمن أن مليشيات حزب الله بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة والمنبثقة عنها تعد منظمة إرهابية".
وأضاف أن فرض العقوبات يأتي أيضا في إطار تأكيد المجلس على اتخاذ "الإجراءات اللازمة لتنفيذ" قرار اعتبار حزب الله منظمة إرهابية "استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة".
كما اتخذت الوزارة هذا القرار بناء على "إعلان مجلس وزراء الداخلية العرب (إعلان تونس).. المتضمن إدانته وشجبه للممارسات والأعمال الخطرة التي يقوم بها هذا الحزب (حزب الله) لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية".
وأشار البيان أيضا إلى قرار سابق أصدرته الوزارة "بخصوص الجماعات والمنظمات والتيارات والأحزاب الإرهابية والعقوبات التي ستطبق على المنتمين أو المؤيدين أو المتعاطفين معها.. وما تضمنه.. من تحذير.. بتأييد أي من تلك المنظمات..".
وعليه، أكدت الوزارة أن "كل مواطن أو مقيم يؤيد أو يظهر الانتماء إلى ما يسمى حزب الله، أو يتعاطف معه أو يروج له أو يتبرع له أو يتواصل معه أو يؤوي أو يتستر على من ينتمي إليه فسيطبق بحقه ما تقضي به الأنظمة والأوامر من عقوبات..".
وستفرض العقوبات المشددة، وفق الوزارة، بناء على "نظام جرائم الإرهاب وتمويله"، وتشمل "إبعاد أي مقيم تثبت إدانته بمثل تلك الأعمال" المتعلقة بالحزب المتهم بمحاولة زعزعة الاستقرار في المنطقة ونشر الفوضى والعنف وفق أجندة إيرانية.