الأقسام الرئيسية

سيدة بالرئاسة المشتركة لـ"النظام الفيدرالي" للأكراد بسوريا

. . ليست هناك تعليقات:
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

اختار الممثلون المحليون للمناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا، هدية يوسف ومنصور السلوم كرئيسين مشتركين لما يعرف بالمجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي "روج آفا- شمال سوريا" الذي تم إعلانه من طرف واحد، وسط معارضة الأطراف المحلية والقوى الدولية.

وهدية يوسف هي الحاكمة المشتركة لما يعرف بـ"مقاطعة الجزيرة"، بينما يرأس السلوم ما بات يعرف بـ"مقاطعة كري سبي" بالمشاركة، ويأتي اختيارهما ضمن عقب إعلان تأسيس ما أطلق عليها فيدارلية "روج آفا- شمال سوريا" من جانب واحد، كإقليم يتمتع بـ"الحكم الذاتي".
والمناطق المعنية في النظام الفيدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية مؤخرا خصوصا في محافظتي الحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال).
وبرغم دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية، جددت واشنطن مساء الخميس رفضها الاعتراف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا، وأكدت أن أي نموذج للفيدرالية ينبغي أن يستند إلى محادثات جنيف.
وقال القيادي بالمعارضة جورج صبرا إن إعلان أكراد سوريا بشأن نظام فيدرالي"غير شرعي وغير مقبول".
وكانت الحكومة السورية قد رفضت هذا الإعلان واعتبرته بلا أي "قيمة قانونية ولن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي."  
ويقول حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي دوما إنه يريد نموذج حكم غير مركزي لسوريا ولا يريد تقسيما. وأكدت الوثيقة التي تم الاتفاق عليها الخميس أن النظام الاتحادي (الفيدرالي) سيضمن وحدة الأراضي السورية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer