الأقسام الرئيسية

أحداث عام 2013 في صور (2)

. . ليست هناك تعليقات:

بالصور.. "التليجراف" ترصد أهم أحداث العالم فى عام 2013

الإثنين، 23 ديسمبر 2013 - 12:17
وفاة نيلسون مانديلا من أهم أحداث 2013 وفاة نيلسون مانديلا من أهم أحداث 2013
كتبت فاطمة خليل
نشرت جريدة التليجراف البريطانية مجموعة من الصور لأهم أحداث العالم فى عام 2013، ومن بين هذه الأحداث ميلاد "جورج" ابن الأمير ويليام وكيت ميدلتون، وذلك فى 22 يوليو 2013 فى لندن.

وضمت الصور أيضاً صوراً لجنازة المرأة الحديدية ورئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت تاتشر، وهى من أهم الشخصيات المؤثرة فى العالم فى القرن العشرين، حيث توفيت فى 8 إبريل 2013عن عمر يناهز 87 عاماً.

وصوراً لتفجيرى ماراثون بوسطن، وهما تفجيران متتاليان وقعا بيوم 15 إبريل فى مدينة بوسطن الأمريكية قرب خط نهاية ماراثون بوسطن 2013، الذى شارك فيه أكثر من 27 ألف شخص واحتشد عشرات الآلاف من المتفرجين على جانبى الشارع لمتابعة الماراثون، وأسفر التفجير الإرهابى عن 5 قتلى و200 جريح.

وصورة للممثل ومغنى الروك البريطانى "ديفيد بوى" بعد عودته من رحلة للفضاء وإطلاقه أغنية "سبيس أوديتى" أو غرائب الفضاء.

وصورة لوفاة نيلسون مانديلا، زعيم ورئيس جنوب أفريقيا، عن عمر يناهز الـ 94 عاماً، حيث ودعه العالم أجمع فى 6 ديسمبر 2013.

وصورة لاكتشاف علماء الفلك فى روسيا لأول كويكب يقع فى المنطقة الخطرة لكوكب الأرض، فى شهر فبراير 2013، حيث يبعد هذا الكويكب- الذى منح اسم "MASDA1"- حالياً عن الأرض مسافة 7.5 مليون كيلو متر.

وصورة لانتخاب البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وأسقف روما فى 13 مارس 2013.















اليوم السابع

--------

BBC

اهم أحداث عام 2013 في صور

آخر تحديث:  الأربعاء، 25 ديسمبر/ كانون الأول، 2013، 09:47 GMT



  • في يناير من 2013، بدأت القوات الفرنسية عملياتها بجانب الجيش المالي ضد مسلحين إسلاميين في شمال مالي كانوا قد سيطروا على أجزاء من البلاد.
    صورة لمختار بلمختار، الجهادي الجزائري الذي يعتقد بأنه كان العقل المدبر لاختطاف رهائن في منشأة نفطية بمنطقة عين أميناس جنوب شرقي الجزائر في السادس عشر من يناير، والتي اسفرت محاولات تحرير الرهائن بها عن مقتل جميع المسلحين، وعدد كبير من الرهائن.

    البابا بنديكتوس السادس عشر يستقيل من منصبه كبابا الفاتيكان في الثامن والعشرين من فبراير، وكان اعتلال صحته هو سبب استقالته في البيان الرسمي، ليصبح أول بابا يستقيل منذ 600 عاماً.

    اختار كرادلة الفاتيكان الكاردينال الأرجنتيني خورخيه برغوليو على رأس الكنيسة الكاثوليكية خلفا لبنديكتوس السادس عشر، ليحمل لقب البابا فرانسيس.

    في الخامس عشر من ابريل، وقع تفجيران قرب خط نهاية ماراثون في ولاية بوسطن الأمريكية، وخلفا دمارا وثلاثة قتلى وما يفوق المئة جريح، نفذهما الشقيقان الشيشانيان جوهر وتامرلان تسارنايف.

    انهار مبنى مكون من ثمانية طوابق بالقرب من دكا عاصمة بنغلاديش، في الرابع والعشرين من ابريل، مما أسفر عن مقتل اكثر من ألف شخص، وإصابة أكثر من ألفين، في أسوأ حادث من نوعه في التاريخ.

    في الثامن والعشرين من ابريل بدأ عدد من النشطاء في مصر حملة تطالب برحيل الرئيس المصري حينذاك محمد مرسي، تحت عنوان حملة "تمرد"، وكان هدف الحملة جمع خمسة عشر مليون توقيع لسحب الثقة من الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

    إدوارد سنودن، موظف وكالة الأمن القومي الأمريكي، سرب ملفات عن عمليات تنصت سرية قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكي، منها برنامج بريزم، إلى صحيفة الغارديان وصحيفة الواشنطن بوست.

    في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران، أعلن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تسليم مقاليد السلطة إلى ابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

    في الثالث من يوليو، وبعد مظاهرات ضخمة بدأت في الثلاثين من يونيو مظاهرات ضخمة دعت إليها حركة "تمرد"، عُزل محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب، من قبل وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، بعد انتهاء المهلة التي منحها له في الأول من يوليو / تموز لإيجاد حل للأزمة.

    دوقة كامبرديج كيت وضعت مولودا ذكراً، سٌمي جورج الكسندر لويس وحمل لقب أمير كامبريدج، في الثاني والعشرين من يوليو/تموز. الأمير جورج هو الثالث في ترتيب الوصول إلى عرش المملكة.

    في الرابع عشر من أغسطس، بدأت قوات الأمن المصرية إجراءات فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المصري المعزول في محيط مسجد رابعة العدوية وميدان النهضة. أثارت أحداث فض الاعتصامين غضباً دوليا لما اسفرت عنه من قتلى وجرحى. تضاربت الأنباء عن حصيلة القتلى، فقج قالت السلطات إن إجمالي عدد حالات الوفاة وصل إلى 726 بينما قالت جماعة الاخوان إن القتلى تخطوا الألف.

    في الواحد والعشرين من أغسطس، أفادت تقارير للمعارضة السورية بمقتل نحو 650 شخصاً، من بينهم العديد من الأطفال، في هجوم بالأسلحة الكيماوية في مناطق قريبة من العاصمة دمشق.

    استخدام الحكومة السورية لأسلحة كيماوية في سوريا أدى إلى أزمة دولية بين مؤيدي ومعارضي شن هجوم عسكري على سوريا. على رأس المؤيدين للضربة العسكرية الرئيس الأمريكي أوباما، الذي واجه معارضة شديدة من أكبر حلفاء الأسد، الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، والذي نفى في بداية الأمر قيام الأسد باستخدام الكيماوي. توصل الطرفان إلى حل غير عسكري في نهاية المطاف وهو تسليم دمشق ما تملكه من أسلحة كيماوية ليتم التخلص منها.

    في الحادي والعشرين من سبتمبر، قامت حركة الشباب الصومالية بالهجوم على مركز ويستغيت للتسوق في العاصمة الكينية نيروبي، ردا على العمليات العسكرية للجيش الكيني في الصومال. احتجز المسلحون بعض الرهائن، وقام الجيش الكيني بمحاصرة المركز لمدة يومين قبل اقتحامه. أدى الهجوم إلى مقتل أكثر من ستين شخصاُ، واثنين من المسلحين.

    ضرب إعصار هايان، والذي يعتبر من أقوى الأعاصير المدارية التي سُجلت على الاطلاق، الفلبين في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وتسبب في مقتل الآلاف ونزوح مئات الآلاف.

    وفي نهاية شهر نوفمبر، توصلت إيران ومجموعة (5+1) إلى اتفاقية حول البرنامج النووي لطهران في مؤتمر جنيف، مؤكدة حق إيران في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.

    شهد العراق في عام 2013 أسوأ موجات العنف الطائفي منذ عام 2008، حيث وصلت حصيلة قتلى العام من المدنيين إلى أكثر من سبعة آلاف قتيل، حسب وكالة رويترز.

    في الخامس من ديسمبر/كانون الأول، توفى الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، الذي أصبح أيقونة في التاريخ الحديث بنضاله ضد نظام الفصل العنصري.

    واحدة من أشهر صور عام 2013 التقطت أثناء تأبين نيلسون مانديلا، وجمعت رئيسة الوزراء الدنماركية هالي ثورنين- شميت مع الرئيس الأمريكي أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في صورة ذاتية، أو "سلفي".


    تفاقمت أزمة اللاجئين السوريين خلال عام 2013، حيث وصل عدد اللاجئين السوريين إلى أكثر من مليونين، ونحو ستة مليون ونصف من النازحين، فروا من القتال الدائر في بلادهم. في ديسمبر/كانون الأول، عانى اللاجئون السوريون من الطقس السيئ، وزادت الأمطار والثلج من تردي أوضاعهم. 

    BBC

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer