الأقسام الرئيسية

BBC تغطية مباشرة مصر: حركة "تمرد" تمهل مرسي للثلاثاء قبل بدء عصيان مدني كامل

. . ليست هناك تعليقات:


  1. من عبد الناصر سنكي، مراسل بي بي سي في اسطنبول:
    أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية أن عددا من النشطاء الأتراك وغير الأتراك سيتظاهرون مساء الإثنين في اسطنبول دعما للرئيس المصري محمد مرسي تحت شعار "تركيا مع مرسي ."
    وقالت الهيئة، وهي مؤسسة إسلامية ناشطة في الشأن الإسلامي، إن المشاركين في المظاهرات سيرفعون أعلام مصر وتركيا والمعارضة السورية وتركستان الشرقية وفلسطين.
    وعادة تحمل الجماعات الإسلامية التي تشارك في التظاهرات المؤيدة للقضايا الاسلامية تلك الأعلام.
    والجهة المنظمة للمظاهرة هي الجالية العربية في اسطنبول بمشاركة عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية الإسلامية التركية.
  2. عشرات الأشخاص يقتحمون صباح الإثنين مقر المركز العام لجماعة الأخوان المسلمين في  حي المقطم، شرقي القاهرة، ويضرمون النار في الطابقين العلويين بالمبنى.
  3. مقتل 8 في الاشتباكات أمام مقر الأخوان بالمقطم

    مصدر أمني يؤكد لبي بي سي مقتل 8 وإصابة 50 في الاشتباكات أمام مقر الأخوان المسلمين في حي المقطم بالقاهرة منذ مساء الأحد.
  4. اقتحام مقر الأخوان المسلمين في القاهرة

    عشرات يقتحمون مقر الأخوان المسلمين، الذي يضم مكتب المرشد العام للحركة، في حي المقطم بالقاهرة.
  5. حملة تمرد تعطي الرئيس المصري مهلة للاستقالة

    حملة تمرد تمهل الرئيس المصري محمد مرسي حتى مساء الثلاثاء للاستقالة، وتهدد بالدعوة لعصيان مدني وحشد المتظاهرين للاتجاه إلى قصر القبة.
  6. مراسل بي بي سي في محافظة الشرقية: استمرار اعتصام المئات أمام مبنى محافظة الشرقية في مدينة الزقازيق ويشهد محيط منزل الرئيس محمد مرسي بالمدينة هدوءا حيث لم يتجه أي من المتظاهرين نحوه هذا الصباح، واستمرت مدرعات الشرطة في حمايته.
  7. التلفزيون المصري: انتشار مدرعات الجيش في مداخل ومخارج مطار القاهرة الدولي لتأمينه.
  8. التلفزيون المصري: القبض على 46 شخصا بحوزتهم أسلحة وذخائر في القاهرة والجيزة.

  9. معارضون للرئيس المصري مرسي يتسلقون أعمدة الترام رافعين العلم المصري قرب القصر الرئاسي في الاتحادية.
  10. حصيلة احتجاجات الأحد في مصر : مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 600 آخرين.
    وأوضح بيان أصدرته وزارة الصحة، أن هناك ١٥٩ مصابا يتم علاجهم داخل المستشفيات، بينما غادر ٤٤٥ المستشفيات بعد تحسن حالتهم، وأشار البيان إلى إن الإصابات تراوحت بين إغماءة وجروح وكدمات وكسور، واصابات برصاص خرطوش واطلاقات نارية.

  11. وكالة فرانس برس تنقل عن مراسلها في موقع الاشتباكات قرب مقر جماعة الإخوان المسلمين في المقطم قوله إن نشطاء في الجماعة مجهزين ببنادق صيد عمدوا إلى إطلاق النار على المهاجمين لمنعهم من الوصول للمقر، وفي وقت لاحق من المساء تطور إطلاق النار إلى طلقات رشاشة سمع دويها في محيط المقر.
  12. جهاد الحداد المتحدث الرسمي باسم جماعة الاخوان يقول إن نحو  150 "من البلطجية غير المعروفين" هاجموا المقر الرئيسي للجماعة بقنابل المولوتوف والحجارة، واطلقوا رصاص الخرطوش أيضا. 

  13. مشهد لحشود المتظاهرين المعارضين للرئيس المصري محمد مرسي أمام القصر الرئاسي في الاتحادية ليل الأحد/الاثنين.
  14. شهود عيان يفيدون بوصول قوات من الشرطة إلى ميدان النافورة بالمقطم قوامها 4 مدرعات تمركزت بالميدان، دون أن تتدخل حتى الآن لفض الاشتباك أمام مقر مكتب الإرشاد التابع لجماعة الأخوان المسلمين.  
  15. مصادر طبية تفيد بسقوط قتيل خلال مواجهات عنيفة اندلعت امام المقر الرئيسي لجماعة الاخوان المسلمين في القاهرة بين مؤيدين للرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة ومعارضين له.
    وأضافت أن القتيل شاب في ال26 من العمر قتل بعد اصابته بطلق ناري في رأسه، في حين أصيب عشرات آخرون بجروح.
  16. وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية تنقل عن اللواء حاتم عثمان، مدير أمن الغربية، تأكيده أن الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على 28 عضوا بجماعة "الإخوان"، وبحوزتهم أسلحة نارية عبارة عن مسدس "طبنجة حلوان" و5 طلقات لذات العيار وبندقية خرطوش و15 اطلاقة بينها 7 فارغة، وذلك داخل مقر دار الإخوان بقرية برما التابعة لمركز طنطا الذي شهد اشتباكات عنيفة الأحد بين مؤيدين ومعارضين للرئيس محمد مرسي أسفرت عن إصابة نحو 11 شخصا من الطرفين بإصابات مختلفة.
  17. أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وقوع 5 قتلى وارتفاع اعداد المصابين إلى ٦١٣ شخصا فى أحداث المظاهرات منذ أمس الأحد وحتى الآن فى ١٩ محافظة.
    وأوضح بيان أصدرته وزارة الصحة، أن هناك ١٥٩ مصابا يتم علاجهم داخل المستشفيات، بينما غادر ٤٤٥ المستشفيات بعد تحسن حالتهم، وأشار البيان إلى إن الإصابات تراوحت بين إغماءة وجروح وكدمات وكسور، واصابات برصاص خرطوش واطلاقات نارية.
  18. تجدد الاشتباكات بين شباب جماعة الإخوان المسلمين والمئات من المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد التابع للجماعة في حي المقطم بالقاهرة، حيث تزايدت أعداد المتظاهرين وتصاعدت أعمال العنف.
    وساد ذعر في المنطقة بعد انفجار إسطوانة غاز قرب المكتب، ووصلت 3 سيارات إطفاء ومدرعتان تابعتان للشرطة الى الموقع فى محاولة لاحتواء الموقف. وقد انقطعت الكهرباء عن شارع 9 اقرب موقع الاشتباكات، ومازالت حالات الكر والفر مستمرة بين الجانبين.

  19. هجوم على مقر جماعة الإخوان المسلمين في حي المقطم بالقاهرة واشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري محمد مرسي.

  20. النيران تشتعل في مقر جماعة الإخوان المسلمين في حي المقطم بالقاهرة، بعد هجوم معارضين عليه واشتباكات دارت مع مؤيدي الجماعة قربه.

  21. صورة من الاشتباكات قرب مقر الأخوان المسلمين بحي المقطم في القاهرة، تظهر أحد المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي والنيران تشتعل حوله بعد إصابته بزجاجة مولوتوف.
  22. مراسل بي بي سي: إخلاء مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم  في العاصمة المصرية  القاهرة بعد استمرار اشتعال النيران.
  23. مراسل بي بي سي يفيد باستمرار الاشتباكات قرب مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم في القاهرة واشتعال النيران في مبنى المقر. 

  24. تجمع المتظاهرون المؤيدون للرئيس المصري محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية، وفي الصورة امرأة من المؤيدين تقبل صورة الرئيس مرسي.

  25. أحد المتظاهرين المعارضين للرئيس المصري محمد مرسي في ميدان التحرير في القاهرة.
  26. لقي أمين الإعلام بالحزب المصري الديمقراطي بالأسكندرية مصرعه إثر إصابته باعتداء من قبل مجهولين بإحدى المقاهي بميدان سيدي جابر بالأسكندرية
    وأكد راجي دميان القيادي بالحزب في اتصال مع بي بي سي أن يسري السيد، الشهير بالمصري، كان يجلس في المقهى وسمع صوت صوت أعيرة نارية وصراخ نساء وحدثت اشتباكات بالعصي حيث تلقى ضربة من عصا غليظة (شومة) على صدرة توفي على إثرها. وألمح دميان إلى أن المهاجمين ينتمون إلى جماعات الإسلام السياسي وأن أحدهم كان ملتحيا. 
  27. أكد المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي على أنه لا صحة لما أوردته بعض وسائل الإعلام عن توجيه الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع خطابا الى الشعب المصري الأحد.
    وناشد المتحدث العسكرى وسائل الإعلام باستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية خاصة فى ظل الظرف الدقيق الذى تمر به البلاد. 
  28. إصابة متظاهر بطلق ناري أمام المقر العام لجماعة الإخوان في المقطم واستمرار عمليات الكر والفر بين معارضي مرسي ومؤيديه في محيط المقر.
  29. المتحدث الرئاسي عمر عامر: هناك مبادرات كثيرة وهناك أطروحات كثيرة ندرسها وننظر فيها والحديث عن محاولة بدء حوار وطني ليس انشائيا، ولكن لم يتم الرد على مبادرة الرئيس حتى الآن من أي جهة.
  30. المتحدث الرئاسي عمر عامر: اعتقد أن الأنباء عن استقالة وزير الشؤون القانونية ليست صحيحة وتأتي في إطار الشائعات ولكن ليست لدي معلومة كاملة عن ذلك.
  31. متظاهرون معارضون للرئيس المصري محمد مرسي يتسلقون أعمدة الاتصالات أمام قصر الإتحادية الرئاسي ليل الأحد 30/6/2013
    متظاهرون امام قصر الاتحادية
  32. ارتفاع عدد قتلى أسيوط إلى أربعة، وهناك مصابين في حالة خطيرة.
  33. وزير الصحة المصري الدكتور محمد مصطفى حامد يعلن وفاة أربعة أشخاص وارتفاع عدد المصابين إلى 253 مصابا خلال أحداث اليوم بالقاهرة والمحافظات.
  34. قال مدير أمن أسيوط إن عدد القتلي في مدينة أسيوط ارتفع إلى ثلاثة متظاهرين، توفي اثنان منهما في مستشفي الشاملة، وتوفي الثالث في مستشفي سانت ماريا، بعد هجوم مجهولين على متظاهرين أمام ديوان المحافظة القريب من أحد مقرات حزب الحرية والعدالة.
  35. أعلن شباب 6 ابريل عن اعتصامهم بدءا من الأحد فى محيط قصر الاتحادية ودعوا الشعب المصرى إلى الاعتصام فى ميادين مصر فى جميع المحافظات.
    كما حض شباب 6 ابريل جموع الشعب المصرى على الإضراب العام بدءا من الاثنين وحتى الاستجابة للمطالب الشعبية بالدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة. 
  36. علمت بي بي سي من مصدر عسكري أن صور طائرات المراقبة الجوية قدرت أعداد المتظاهرين المطالبة برحيل نظام الرئيس مرسي بالملايين ورفعت التقارير إلي مركز عمليات القوات المسلحة الرئيسي بالأمانة العامة لوزراة الدفاع.
  37. مجهولون يضرمون النار في المقر العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم وسط استمرار عمليات الكر والفر. 
  38. مقتل متظاهر وإصابة 7 آخرين في إطلاق نار من بنادق آلية من قبل مجهولين على مجموعة من المعتصمين المعارضين للرئيس المصري أمام مبنى المحافظة في مدينة أسيوط. ويرتفع بذك عدد القتلى في أعمال العنف اليوم في مصر إلى 2 إضافة إلى إصابة العشرات.
  39. أعلنت حركة شباب 6 أبريل وحزب الدستور دخول أعضائها في إعتصام أمام قصر عابدين بعد وصول أنباء عن تواجد هشام قنديل رئيس الوزراء داخل القصر، وذلك للمطالبة بإجراء إنتخابات رئاسية مبكرة وإقاله قنديل رئيس الوزراء .
    وقال محمد عادل عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل إن "الاعتصام السلمي الذي بدأ أمام قصر عابدين يأتي في إطار إجراءات محاصرة الحكومة والرئاسة من أجل تحقيق كافة مطالب الشعب المتمثله في إنتخابات رئاسية مبكرة".
  40. طائرات مروحية تلقي أعلام مصر على المتظاهرين في ميادين التظاهر في التحرير وبعض الميادين الأخرى.
  41. المستشار الإعلامي لمرشد الإخوان المسلمين ينفي إطلاق الخرطوش من داخل المقر العام للجماعة في المقطم على المتظاهرين خارجه.
  42. معارضون لمرسي حول قصر الاتحادية الرئاسي يطالبون بانتخابات مبكرة
  43. مظاهرة معارضة في سيدي جابر بالإسكندرية
  44. مقر جماعة الإخوان

    حاول مجهولون اقتحام المقر العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم شرقي القاهرة مستخدمين زجاجات المولوتوف وحطموا واجهته. ووقعت اشتباكات بين عدد من المتظاهرين وشباب جماعة "الإخوان المسلمين" في شارع 10 الذي يقع فيه المقر.

    ويشهد الشارع والشوارع الجانبية حالة من الكر والفر بين المتظاهرين المصرين على اقتحام المقر وبين شباب جماعة الإخوان المسلمين الذين يدافعون عنه.

    ووصلت سيارات الشرطة للمنطقة بغرض السيطرة على الاشتباكات بين الجانبين، إلا أن الاشتباكات مازالت مستمرة حتى الآن.
  45. مقتل شخص وإصابة 36 آخرين فى ميدان الشهداء - المديرية - سابقا فى بنى سويف، جراء اشتباكات بين متظاهرين ينتمون لحركة 6 أبريل و تمرد من جهة و قوى إسلامية بقيادة الشيخ أحمد يوسف زعيم تنظيم الجهاد فى بنى سويف. واستخدمت الاسلحة النارية خلال الاشتباكات.
  46. أعلنت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة في مصر أن خروج الجماهير المصرية اليوم هو تصديق على سقوط نظام الرئيس محمد مرسي.
    وأضافت الجبهة في البيان المعنون "بيان الثورة رقم 1" ان الشعب المصري "مستمر في استكمال ثورته، وسوف يفرض إرادته التي وضحت بجلاء في جميع ميادين تحرير مصر".
    وطالب البيان "جميع المواطنين أن يستمروا في البقاء السلمي في جميع ميادين وشوارع وقرى ونجوع البلاد والإمتناع عن التعامل مع الحكومة الإخوانية الساقطة حتى سقوط آخر معاقل هذا التنظيم المستبد"
  47. مؤيدو الرئيس المصري يتحدثون

  48. غادر القاهرة على متن طائرة مصر للطيران المتجهة إلى لندن عدد من أعضاء مجلس الشورى المصريين مصطحبين أسرهم ومن بينهم قيادي بحزب الحرية والعدالة وآخر من حزب الوسط ونائبان آخران.
  49. قال إيهاب فهمي المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن مؤسسة الرئاسة تحرص على اجراء حوار، مشيرا إلى إن المؤسسة العسكرية دورها محدد في حماية الحدود والمنشآت الحيوية بالدولة ولا تقوم بدور وساطة.
    وأضاف فهمي أنه من غير الوارد أن يتوسط أي طرف خارجي (غربي) بين الأطراف المصرية وأن الشعب المصري لا يقبل أي تدخلات، على حد قوله.


  50. المتحدث باسم الرئاسة المصرية إيهاب فهمي يقول في مؤتمر صحفي إن التنوع الديمقراطي "يلزمنا الالتزام بالديمقراطية وندعو المصريين إلى التوحد". ويضيف أن الرئاسة وجهت دعوات متكررة للحوار مع كافة الأطراف و"لابد من الاحتكام للحوار وصوت العقل وعلى الجميع إعلاء مصلحة الوطن".
  51. عشرات من ضباط الشرطة من مديرية أمن الجيزة في مصر ينضمون بملابسهم الرسمية إلى مسيرات منطلقة من مسجد الاستقامة وعدد آخر من المساجد متجهين إلى ميدان التحرير وكانوا يهتفون بسقوط نظام الرئيس مرسي.

  52. المعارض المصري البارز محمد البرادعي يشارك في المظاهرات
  53. أغلق آلاف المتظاهرين المعارضين كافة المداخل والمخارج المؤدية إلى ميدان التحرير، بما فيها كوبري 6 أكتوبر، وكوبري قصر النيل، ولم يعد بالميدان موطئ قدم، وتقدر أعداد المتظاهرين بعشرات الآلاف بالرغم من عدم وصول عدد كبير من المسيرات المتجهة إلى الميدان من عدة مناطق في القاهرة والجيزة.
  54. أجرى الرئيس المصري محمد مرسي اليوم عددا من الإتصالات في إطار متابعته لتطورات الوضع الداخلي مع كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والتنمية المحلية ورئيس المخابرات العامة، حيث اطمئن الرئيس على سير الخدمات العامة للدولة وانتظام عمل المؤسسات الحيوية وتنفيذ خطط التأمين التي وضعتها وزارتا الدفاع والداخلية.
  55. قامت قوات الشرطة والأمن المركزي في محافظة الغربية بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بقرية برما التابعة لمركز طنطا للسيطرة على الاشتباكات بين الإخوان المسلمين وبين المتظاهرين المعارضين للرئيس من أهل القرية.
  56. حلقت مروحيات حربية في سماء ميدان التحرير وميدان رابعة العدوية في شرق القاهرة وعلى طول قناة السويس وفي عدد من المحافظات المصرية، لتأمين المنشآت والمواطنين بالتزامن مع التظاهرات التي ينظمها معارضون ومؤيدون للرئيس محمد مرسي اليوم.
    ونفذت المروحيات عدد من الطلعات الجوية في الأماكن التي تشهد اعتصامات بالمحافظات.
    ففي محافظة السويس المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي العالمي قناة السويس، قامت عدة طائرات بتمشيط المناطق الوعرة بالمحافظة، والمجرى الملاحي لقناة السويس، وشركات البترول، والطريق الرئيسي الذي يربط محافظات القناة الثلاث "الإسماعيلية - بورسعيد - السويس" بالعاصمة.
    وفي محافظة بني سويف، قامت مروحيات حربية بعدة طلعات على ارتفاعات منخفضة عقب سماع إطلاق نار كثيف فجر اليوم لم يعرف مصدره.
    وحلقت 4 مروحيات كذلك ظهر اليوم في سماء محافظة المنوفية على ارتفاع منخفض من اعتصام للمعارضين أمام ديوان عام المحافظة، حيث استقبلها المتظاهرون بهتافات "انزل ياسيسي .. مرسي مش رئيسي".
    وشهدت مدينة الإسكندرية الجمعة الماضي تحليق طائرتين من نوع "أباتشي" تابعتين للقوات المسلحة، في سماء منطقة سيدي جابر التي شهدت اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي بالقرب من مقر جماعة الإخوان المسلمين أسفرت عن سقوط قتيلين وعشرات الجرحى.
  57. مظاهرات أمام قصر الإتحادية بالقاهرة

  58. نجحت قوات الحماية المدنية في إخماد حريق أشعله متظاهرون غاضبون في مقر حزب الحرية والعدالة بمدينة أبو حماد التابعة لمحافظة الشرقية مسقط رأس الرئيس المصري محمد مرسي.
    وقطع محتجون طريقين علي الأقل يؤديان الي الزقازيق عاصمة المحافظة. ويبذل مسؤولون بالشرطة جهودا لحثهم علي فتح الطرق لعدم تعطيل مصالح المواطنين.
    وحلقت في سماء مدينة الزقازيق ثلاث مروحيات حربية، بينما غابت عن الأنظار أي مركبات تابعة للقوات المسلحة، وتعكف مدرعات تابعة للأمن المركزي علي حماية البناية التي تضم عائلة الرئيس.
    وفي طنطا بالغربية، قام العشرات من المتظاهرين والأهالي بقرية برما بمركز طنطا بإقتحام مقر الحرية والعدالة بالقرية وإشعال النيران به بعد قيام الإخوان المسلمين بإطلاق النار على المتظاهرين، حسب شهود عيان.
  59. مصريون يتظاهرون ضد مرسي في لندن
  60. أكد مصدر عسكري مسؤول أن مقترح تولي الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري رئاسة الحكومة، يعد محاولة لإقالة الفريق أول السيسي وهي مبادرة مرفوضة.
    وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه لبي بي سي إن "تلك المبادرة مرفوضة تماما، وتعد هذه المبادرة محاولة من محاولات الجماعة للنيل من المؤسسة العسكرية في شخص السيسي مشددا على أن ضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة لن يقبلوا أي سيناريو يستهدف إقالة السيسي".
    وكانت إحدى وكالات الأنباء نشرت أن مرسي تلقي مقترحا من قيادة سياسية بارزة بتولي السيسي رئاسة الوزراء في اجتماع مساء السبت مع 12 من القوي السياسية والأحزاب ولم يبدي مرسي أي رأيا واضحا تجاه هذا الرأي.
  61. تعقد الرئاسة المصرية مؤتمرًا صحفيًا بقصر القبة في الخامسة والنصف من مساء اليوم الأحد بتوقيت القاهرة بشأن الأحداث الجارية.
    من جهة أخرى، أكد مصدر رئاسي في تصريح صحفي أن مؤسسة الرئاسة شكلت غرفة عمليات بقصر القبة، بعيدا عن قصر الاتحادية، الذي يشهد تظاهرات للمعارضين لحكم الرئيس محمد مرسي.
    وقال المصدر إن غرفة العمليات ستكون معنية بمتابعة سير التظاهرات اليوم الأحد.
  62. الجيش ينشر وحداته لحماية المنشآت الحساسة في القاهرة

  63. أكد بيان لمجلس الوزراء المصري أن هشام قنديل رئيس الحكومة تفقد فى وقت مبكر من صباح اليوم محيط ميدان التحرير، حيث اطمأن على الأوضاع الأمنية وتفقد عدداً من نقاط التأمين الخاصة بالشرطة؛ والتى تهدف إلى حماية المتظاهرين السلميين، وضمان سير آلتظاهرات دون إخلال بالأمن العام.
    وتوجه قنديل إلى محيط قصر الاتحادية حيث اطمأن على توافر إجراءات التأمين اللازمة لتوفير الحماية المزدوجة للمتظاهرين والمنشآت على السواء.
    وتفقد عدداً من محطات توزيع الوقود للوقوف على سير العمل بتلك المحطات، والتأكد من توافر المواد البترولية.
    كما أجرى قنديل عدة اتصالات مع وزير الداخلية وعدد من المحافظين لمتابعة الموقف أولاً بأول والاطمئنان على الحالة الأمنية وإجراءات حفظ الأمن وحماية سلامة المواطنين.
  64. معارضو مرسي يتحدثون

  65. قال جهاد الحداد المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر لبي بي سي إنه لابد من تغليب الديمقراطية في مصر لأنها هي الحل والخيار، موضحا أن هذه الديمقراطية تعني أن يكمل الرئيس مدته كي تدخل مصر عصر الديمقراطية الحقيقية وتبدأ مصر الجديدة.
  66. اشعل متظاهرون معارضون للرئيس محمد مرسي النيران بمقر حزب الحرية والعدالة بني سويف بإلقاء عدد من زجاجات المولوتوف على مقر الحزب، مما أدى إلى اشتعال النيران في كل محتوياته.
  67. ضبطت مباحث القاهرة شخصا يحمل كيسا وبداخله بندقيتين آليتين وأسلحة وذخائر متنوعة.
     وأكد مصدر امني بمديرية أمن القاهرة  لبي بي سي أن الشرطة تمكنت من ضبط 143 بلطجيا ومسجلا خطرا فى الـ 24 ساعة الماضية لمنعهم من الإندساس وسط المتظاهرين.
  68. أخلت جماعة الإخوان بدمياط مقراتها وكذلك مقرات حزبها الحرية والعدالة على خلفية مظاهرات اليوم واحتمالية تعرضها لاعتداءات، فيما اكتفت بحماية المقر الرئيسي للجماعة بكورنيش النيل بمدينة دمياط بدروع بشرية فيما قامت باستبدال لافتات المقرات بعلم مصر.
  69. قطع المئات من أهالي قرية دفرة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية في دلتا النيل طريق القاهرة الإسكندرية-الزراعي في الاتجاهين للمطالبة برحيل النظام وإسقاط الرئيس مرسي.
    و قام الأهالي بقطع الطريق وإشعال النيران في إطارات السيارات ومنعوا مرور السيارات ورددوا هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط يسقط حكم المرشد".
    وتسعي قيادات الأمن للتفاوض مع المتظاهرين لفتح الطريق ولكن دون جدوى حتى الآن.
  70. صورة من نادين مروشي لـ"حرس" مؤيدي الرئيس.
  71. بدأت المنصة الرئيسية للمتظاهرين في ميدان الشهداء بوسط مدينة بروسعيد عملها، وذلك دون الانتظار للمسيرات التي من المقرر أن تنطلق من أحياء مختلفة عصر اليوم من المحافظة الساحلية للتنديد بحكم الرئيس محمد مرسي والمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.
    وردد المتظاهرون الهتافات التي تؤكد أن بورسعيد ترفض حكم جماعة الإخوان المسلمين وأنهم لم يستفيدوا من الثورة ولم يشعروا بتغير نظام مبارك الذي عانت خلاله المحافظة من عقود طويلة من الفقر و التهميش.
    واعتلى المنصة أحد ضباط الشرطة المسؤولين عن تأمين التظاهرات وأكد أن الشرطة تعتذر لشعب بورسعيد عن أخطائها السابقة وأنها تعمل لمصلحة الشعب وستقف إلى جواره؛ وأكد ضابط الشرطة أن قوات تأمين الميدان تعمل بتنسيق كامل مع متطوعين من اللجان الشعبية لتأمين فعاليات التظاهر اليوم
    وتقوم عناصر من التيار الشعبي وأحزاب الوفد و التجمع العربي الناصري بتنظيم الدخول والخروج من الميدان و تفتيش الداخلين وفحص هوياتهم.
  72. أكدت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها أن ضباط الجوازات بمجمع التحرير تتمكنوا من ضبط شخص وبحوزته مسدس تعود ملكيته للشرطة مبلغ بسرقتها أثناء ثورة 25 يناير 2011 وتم إحالة المتهم للنيابة للتحقيق.
    وفي كفر الشيخ، قطع متظاهرون الطريق الدولي كفر الشيخ - بلطيم، ومنعوا مرور السيارات من الجانبين بعد أن أشعلوا إطارات السيارات ووضعوا المتاريس وأعلنوا عدم السماح للسيارات بالمرور طوال اليوم.
  73. رابعة العدوية – الصورة من سامح الخطاري
  74. تمكنت إدارة تأمين الطرق في الثالثة صباحا من ضبط سيارة أجرة يستقلها 17 راكبا قادمين من منطقة "الناصرية" بالعامرية شمال مصر أثناء توجههم إلى الطريق الصحراوي القاهرة -الإسكندرية.
    وعثر بداخل السيارة على بندقية خرطوش وعدد 5 أسلحه خرطوش و 80 طلقه خرطوش و كمية من الدروع والخوذ ومنشورات تابعه لحملة تجرد والسلفية الجهادية.
    وقال اركاب إنهم كانوا متوجهين إلى اعتصام رابعة العدويه.
  75. أقام المعتصمون والمتظاهرون في ميدان رابعة العدوية المؤيديون للرئيس المصري محمد مرسي صلاة الظهر وسط تزايد أعدادهم.
    ودعا إمام الصلاة بدعاء "اللهم رد من ابتعد عنا وكافئ من أراد لمصر خيرا".
    ويغلق المتظاهرون جميع الشوارع المؤديو للميدان الذي يعتصمون فيه لليوم الثالث على التوالي "دعما للشرعية" وترقبا للمظاهرات التي تطالب بانتخابات رئاسية مبكرة والتي من المقرر أن تنطلق في الخامسة عصرا بتوقيت القاهرة.
  76. انفجرت قنبلة يدوية داخل منزل بمنطقة عرب المعادي بالبساتين جنوب القاهرة صباح اليوم.
    وانتقلت قوات الانقاذ وخبراء المفرقعات التي عثرت على 52 قنبلة يدوية أخرى معدة للاستخدام.
    وتبين أن ثلاثة متهمين يقومون بتصنيع القنابل اليدوية في هذا المنزل وانفجرت قنبلة أصابت أحد المتهمين وتم القبض علي المتهم الثاني ويدعي علاء الدين محروس وتمكن المتهم الثالث من الهرب.
    وفي المنطقة ذاتها، المعادي، ألقت قوات الأمن القبض على 15 شخص في البساتين بحوزتهم 5 قنابل يدوية 14 خرطوش ومسدسات 9 مللي.
  77. مصر: مظاهرات تطالب برحيل مرسي وأخرى تؤيده

  78. قام عدد كبير من المتظاهرين بمدينة سمنود بغلق مجلس المدينة بالجنازير منذ الصباح الباكر ومنعوا دخول الموظفين للمطالبة برحيل النظام وإسقاط جماعة الإخوان المسلمين.
    كما قام المتظاهرون بتعليق لافته على باب المجلس كتب عليها مغلق بأمر الثوار.
  79. انفجرت قنبلة يدوية بدائية الصنع من بارود ومادة تي إن تي في منزل بمنطقة عرب المعادي جنوب القاهرة ولم تتضح بعد معلومات كاملة عن الخسائر والضحايا.
  80. قطع المئات من أهالي قرية دفرة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية طريق القاهرة الإسكندرية-الزراعي في الاتجاهين للمطالبة برحيل النظام وإسقاط الرئيس مرسي.
    وقام الأهالي بقطع الطريق وإشعال النيران في إطارات السيارات ومنعوا مرور السيارات ورددوا هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام ويسقط يسقط حكم المرشد.
    وتسعي قيادات الأمن للتفاوض مع المتظاهرين لفتح الطريق ولكن دون جدوى حتى الآن.
  81. نظرة على الإقتصاد المصري بعد عام من حكم مرسي

  82. مرسي والإخوان يواجهون تهما بـ" أخونة الدولة المصرية"

  83. بدأ المئات من المتظاهرين في التوافد على ساحة الشهداء بطنطا أمام ديوان عام المحافظة استعدادا لمظاهرات اليوم لإسقاط النظام واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
    في الوقت الذي قام فيه محافظ الغربية بتركيب كاميرات مراقبة على ديوان عام المحافظة ووضع هذه الكاميرات لمراقبة المتظاهرين ووضع شاشة لمتابعة الأحداث من داخل مكتبه بعد أن كانت هناك شاشة واحدة داخل غرفة العمليات.
  84. أغلقت قوات الشرطة في ساعة مبكرة من الصباح الطريق المؤدي لمنزل الرئيس المصري محمد مرسي في مدينة الزقازيق بالشرقية . ورابطت منذ الأمس مدرعات تابعة لوزارة الداخلية والعشرات من ناقلات جنود الأمن المركزي أمام المنزل.
    يأتي هذا في الوقت الذي يعتصم العشرات من المناهضين للحكومة أمام محافظة الشرقية. ونصب المتظاهرون عددا من الخيام للمبيت فيها حتى رحيل النظام حسبما أكد بعضهم.
    وأقيم في المكان نفسه مستشفى ميداني لتقديم الإسعافات الأولية للجرحى تحسبا لوقوع أعمال عنف.
    وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم، وزعت الأحزاب والقوى السياسية المعارضة الرئيسية خريطة المسيرات التي ستتحرك في الرابعة عصرا صوب ميدان المحطة، الساحة الرئيسية بالمحافظة الشرقية مسقط رأس كل من الرئيس المصري ومنافسه الرئيسي أحمد شفيق.
    وقال منصور الشتري أمين الحزب العربي الناصري بالشرقية ومنسق تحركات قوى المعارضة خلال تظاهرات الثلاثين من يونيو / حزيران بالمحافظة، إن المعارضة لا تعتزم الانتقال بالتظاهرات إلى منزل الرئيس الكائن بمدينة الزقازيق ولكن إذا جرى هذا من جانب المتظاهرين الغاضبين أنفسهم "فلا يمكن منع تحركات هذه المجموعات ولا مجال لصوت العقل في هذه الحالة".
  85. أعلنت وزارة الصحة المصرية عن الدفع بـ1979 سيارة إسعاف استعدادا لمظاهرات اليوم في كافة المحافظات وأماكن التجمعات في مصر وهى ميادين التحرير والاتحادية والعباسية والمنصة ومصطفى محمود فى القاهرة الكبرى، والقائد إبراهيم بالإسكندرية وعدد من الميادين الأخرى بالقاهرة.
  86. وزارة الصحة المصرية تعلن تخصيص 1979 سيارة إسعاف استعدادا لمظاهرات اليوم في كافة المحافظات وأماكن التجمعات في مصر وهى ميادين التحرير والاتحادية والعباسية والمنصة ومصطفى محمود فى القاهرة الكبرى، والقائد إبراهيم بالإسكندرية وعدد من الميادين بالقاهرة.
  87. انتشرت سيارت الأمن المركزي بمحيط وزارة الداخلية في وسط القاهرة وأمام مجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء.
    وتمركزت 35 سيارة أمن مركزي وعدد من المدرعات بمنطقة المصالح الحكومية والوزارات القريبة من ميدان التحرير.
    ووضعت قوات الأمن حواجز معدنية مدعمة بالأسلاك الشائكة على أطراف الشوارع الجانبية المؤدية الى تلك المنشآت الحيوية لاستخدامها فى غلق تلك الشوارع.
  88. أكدت حركة "تمرد" في بيان لها، على "بعض النقاط الهامة والرئيسية" للمشاركين في تظاهرات اليوم في عموم مصر.
    وبدأت تمرد بيانها بالتاكيد علي سلمية المظاهرات وانها ستهتف ضد جماعة الإخوان فقط ولن ترفع إلا علم مصر.
    وشددت الحركة على أنها تهدف إلى تحقيق أهداف الثورة و هى عيش ـ حرية ـ عدالة اجتماعية ـ استقلال وطني مع التأكيد على أحد أهم سماتها و هى "السلمية".
    كما أكدت على عدم رفع أى صور أو شعارات أو أعلام أو قمصان خاصة بالكيانات السياسية عدا علم مصر وصور الشهداء فقط.
  89. يتوافد آلاف من معارضي الرئيس المصري محمد مرسي على ميادين العديد من المدن المصرية، وذلك إستجابة لدعوات التظاهر التي أطلقتها المعارضة من أجل حمل مرسي على التنحي عن الحكم في الذكرى السنوية الأولى لتوليه مهام منصبه.
    وتعتبر المعارضة مرسي أن الرئيس المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين لم يحقق ما كان المصريون يتطلعون اليه بعد نجاح ثورتهم التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك .
    وكانت حركة تمرد المعارضة قد أعلنت أمس أنها جمعت أكثر من اثنين وعشرين مليون توقيع لسحب الثقة من الرئيس المصري، والدعوة الى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
    الا أن المعتصمين من أنصار مرسي في شرقي القاهرة أعربوا عن رفضهم لما أعلنته الحركة.
    وقد أعلن الجيش المصري في وقتٍ سابق أنه قد يتدخل اذا خرجت الاحتجاجات عن السيطرة.
    ويقول مراسل بي بي سي ان منزل الرئيس مرسي في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية شهد تعزيزات أمنية تحسبا لأي اعتداءات.
  90. تشهد مدينة الإسكندرية الساحلية شمال مصر اليوم عدة مسيرات تنطلق من مختلف مناطق المدينة شرقا وغربا لتتجمع عند ميدان سيدي جابر أمام ثاني محطة قطار رئيسية بالإسكندرية.
    وقد اختارت اللجنة التنسيقية لمظاهرات الثلاثين من يونيو التي تضم عددا من القوى السياسية المعارضة ميدان سيدي جابر نظرا لاتساعه وإمكانية تأمينه.
    وينوي المشاركون في المظاهرات الاعتصام في الميدان حتى تنفيذ المطالب المتمثلة في رحيل الرئيس المصري محمد مرسي عن السلطة وعقد انتخابات رئاسية مبكرة.
    كان ميدان سيدي جابر قد شهد أمس الأول اشتباكات بين متظاهرين معارضين ومؤيدين للرئيس مرسي سقط على أثرها ثلاثة قتلى حيث يقع المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية بالقرب من الميدان.
  91. مصر
    مؤيدون للرئيس المصري يتظاهرون قرب مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر في القاهرة.
  92. واصل المعتصمون أمام قصر الاتحادية الرئاسي بحي مصر الجديدة وأمام وزارة الدفاع قبيل ساعات قليلة من المظاهرات والمسيرات االمتوقعة عصر اليوم إلى قصر الاتحادة وميدان التحرير في وسط الثاهرة.
    و شهد محيط القصر الرئاسي تزايدا فى أعداد خيام المعتصمين وبداخلها العشرات استعدادا للمظاهرات التى دعت إليها حركة "تمرد" والقوى والأحزاب السياسية المعارضة للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسى رئيس الجمهورية وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
    و قام المعتصمون بإغلاق شارع الميرغنى أمام حركة مرور السيارات"، حيث قاموا بوضع بعض الأحجار والألواح الخشبية فى اتجاهى شارع الميرغنى قبيل المنصة التى تم نصبها أمام بوابة نادى هليوبوليس وبدأ عمل اللجان الشعبية لتفتيش الدخلين إلأى منطقة الاعتصام والتظاهر.
    وفي ميدان التحرير، يعتصم العشرات في عشرات الخيام المتناثرة في الجزيرة الوسى وتنتشر اللجان الشعبية على مداخل الميدان المغلقة أمام حركة المرور.
    وفي رابعة العدوية بمدينة نصر، يعتصم لليوم الثالث على التوالي مويدو الرئيس مرسي مترقبين ما قد تسفر عنه مظاهرات التحرير والاتحادية المعارضة.
  93. وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف، تتأهب مصر لمظاهرات حاشدة اليوم للمطالبة بإقصاء الرئيس، محمد مرسي، من الحكم، وذلك بالتزامن مع مرور عام على توليه السلطة.
    واستبق آلاف المعارضين مظاهرات اليوم بالاحتشاد مساء السبت في ميدان التحرير بوسط القاهرة، الذي يعد رمز الانتفاضة الشعبية التي أدت لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011.
    ويعتزم المنظمون الخروج في مسيرات احتجاجية ومظاهرات في شتى محافظات الجمهورية.
    وفي القاهرة، يخطط المعارضون لمسيرات تنطلق بعضها باتجاه قصر الرئاسة بحي (مصر الجديدة)، فيما تنطلق أخرى باتجاه ميدان التحرير.
    ويحتج المعارضون على سياسات مرسي الذي كان ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
    ويقول نشطاء بحملة (تمرد) المعارضة إنهم جمعوا توقيعات لأكثر من 22 مليون شخص على عريضة تطالب بسحب الثقة من مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
    ودعا نشطاء الحملة الموقعين إلى المشاركة في المظاهرات المزمعة اليوم.
    استقطاب سياسي
    وتأتي المظاهرات وسط استقطاب سياسي بين أنصار مرسي ومعارضيه، انعكس في صورة أعمال عنف أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص، بينهم أمريكي، في غضون أسبوع.
    وقد تظاهر أنصار مرسي، الذي فاز بفارق ضئيل في الانتخابات، تأييدا له يومي الجمعة والسبت في القاهرة. ويرى أنصار الرئيس المصري أنه اكتسب شرعية من خلال الانتخابات بما يقضي ببقائه في منصبه حتى نهاية ولايته.
    وعرض مرسي يوم الأربعاء الحوار على معارضيه الذين رفضوا الدعوة.
    وأفادت تقارير بأن مطار القاهرة الدولي ازدحم السبت على نحو يفوق العادة، مع مغادرة آلاف المصريين والأجانب البلاد.
    تحذيرات
    وحذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى مصر. وقال الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، إن بلاده "تتابع بقلق" الوضع هناك، داعيا الأطراف السياسية إلى "نبذ العنف" والشرطة والجيش إلى "ضبط النفس".
    وحضت بريطانيا رعاياها على تجنّب المظاهرات والتجمعات الحاشدة، فيما دعت فرنسا رعاياها إلى أن تقتصر تحركاتهم على ما يتسم منها بالضرورة القصوى.
    وحذر الأزهر، المؤسسة الإسلامية الرسمية في مصر، من الانزلاق إلى "حرب أهلية"، فيما تعهد الجيش بالتدخل إذا انزلقت البلاد في "صراع يصعب السيطرة عليه".
    واجتمع الرئيس المصري مع رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية أمس لبحث الاستعدادات الأمنية لتأمين المنشآت الحيوية والاستراتيجية للدولة وحماية المواطنين وتأمين الحدود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer