الأقسام الرئيسية

"الوطن" ترصد محاصرة المتظاهرين لقصر الاتحادية في يوم "الإنذار الأخير"

. . ليست هناك تعليقات:

كتب : ربيع ممدوح الأربعاء 05-12-2012 01:34



في مواجهة قرارات الرئيس محمد مرسي الأخيرة، بإصداره الإعلان الدستوري، ودعوة الشعب للاستفتاء على الدستور الجديد منتصف الشهر الجاري، قررت القوى المدنية وجبهة الإنقاذ الوطني، التصعيد لإضراب وعصيان مدني، والزحف إلى قصر الاتحادية اليوم الثلاثاء، في خطوة تصعيدية أطلقوا عليها "الإنذار الأخير"، لما رأوا في هذه القرارات استبداد بالسلطة من قبل الرئيس.
ونرصد في هذا التقرير، خطوات محاصرة المتظاهرين لقصر الاتحادية
الساعة 4 عصراً: تجمع آلاف المتظاهرين أمام مسجد النور للزحف إلى قصر الاتحادية
توافد المئات من المتظاهرين أمام مسجد النور بالعباسية؛ للمشاركة في المسيرة المتجهة، إلى قصر الاتحادية بمصر الجديدة، شارك فيها "التيار الشعبي" و"حزب العدل" و"تكتل شباب السويس" و"الاشتراكيين الثوريين" وطلاب جامعة القاهرة وعين شمس والعديد من القوى السياسية والثورية.
الساعة 4.30 بدأ الزحف نحو الاتحادية والتقت جميع المسيرات أمام جامعة عين شمس
تقدمت المسيرة صور الشهداء "عماد عفت، ومينا دانيال، وجيكا، وسيد بلال" تبعها آلاف المتظاهرين الغاضبين، باتجاه الاتحادية، في شارع الخليفة المأمون، والتقت بمسيرة طلاب جامعة عين شمس والقاهرة، وامتلأ شارع الخليفة المأمون بآلاف المتظاهرين مرددين هتافات مناوئة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس مرسي.
الساعة 5.30: وصلت المسيرة على مشارف قصر الاتحادية بقيادة خالد علي وكمال خليل
رفع المتظاهرون، الناشط اليساري كمال خليل، على أكتافه، وردد هتافاته الحماسية في جموع المتظاهرين "يا بلدنا ثوري ثوري.. الإعلان مش دستوري.. الإعلان ديكتاتوري الإعلان بيحصن فرد.. يسقط يسقط مرسي مبارك" وبعد أن وصلت المسيرة إلى شارع الميرغني المغلق بالأسلاك الشائكة، توقفت المسيرة وهتف خالد علي "واحد اثنين أهداف الثورة فين.. الله حي صوت الثورة لسه حي".
الساعة 6: وصول جميع المسيرات إلى الميرغني وبدء مناوشات مع قوات الأمن
وصلت جميع المسيرات التي خرجت من مسجد النور، وميدان التحرير، ومسجد رابعة العدوية، ومدينة نصر، إلى شارع الميرغني وبدأت مناوشات بين الشرطة والمتظاهرين، قامت على إثرها قوات الأمن بإطلاق عدة قنابل مسيلة للدموع على آلاف المتظاهرين
الساعة 6.30: المتظاهرون يجتاحون الحواجز الأمنية والأسلاك الشائكة
أدت قنابل الغاز إلى اشتعال غضب المتظاهرين، واجتاحوا الحواجز الأمنية، وبدأت قوات الأمن بالدخول والتراجع داخل ميدان الأهرام، وتم إغلاق جميع أبواب قصر الاتحادية، واستمرت قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز.
الساعة 6.45: قوات الأمن تتراجع إلى شارع الأهرام تاركة متعلقاتها للمتظاهرين
قامت قوات الشرطة بالتراجع باتجاه شارع الأهرام، وتركت العديد من معداتها، والملابس الواقية، وهراوات، وتراجعت حتي ميدان الكربة، وآلاف المتظاهرين يتقدمون نحوهم، واستولى عدد من المتظاهرين على معدات الشرطة، فيما تتابع قوات الأمن إطلاق قنابل الغاز والخرطوش على المتظاهرين الغاضبين.
الساعة 7: انسحاب كامل لقوات الأمن من أمام قصر الاتحادية
انسحبت قوات الأمن بالكامل من جميع الشوارع المحيطة بقصر الاتحادية، تاركة معدات كثيرة وعربة أمن مركزي وعربة أخرى صغيرة، وحاصر عشرات الآلاف من المتظاهرين قصر الاتحادية بالكامل من جميع الجهات.
الساعة 7.20: الأمن محاصر في شارع جانبي ويتفاوض مع المتظاهرين من أجل "خروج آمن"
تراجعت قوات الأمن إلى شارع جانبي، متفرع من شارع رمسيس، وقام مئات المتظاهرين، بعمل دروع بشرية لحماية الشرطة، التي خاطبت المتظاهرين، مؤكدين أنهم لا يخططون للاعتداء عليهم، وهتف المتظاهرون "سلمية سلمية " وبدأت وقوات الأمن بالتفاوض مع المتظاهرين، من أجل خروج آمن، دون أن يتعرض لهم أحد أو يشتبك معهم، وقام بعض المتظاهرين بمساعدة عدد من الضباط وأنقذوهم وأخرجوهم من أمام قصر الاتحادية، وتراجع بعدها المتظاهرون إلى الاتحادية، وانسحبت قوات الأمن بشكل كامل من محيط الاتحادية، ليقع القصر الجمهوري تحت سيطرة عشرات الآلاف من المتظاهرين الغاضبين.
الساعة 7.50: أبو العز الحريري يناشد المتظاهرين الاعتصام أمام الاتحادية
وصل أبو العز الحريري، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، إلى محيط الاتحادية، وطالب المتظاهرين بالاستمرار في الضغط والاعتصام أمام القصر، مؤكداً لهم أن مرسي سيرضخ لجميع مطالبهم، إذا استمر اعتصامهم، مضيفاً: "منمشيش من هنا، وننظم نفسنا ونتعايش كلنا هنا، ونستغل محايدة الجيش مع الوضع السياسي، والشرطة التي لا تريد أن تواجه الشعب تاني".
الساعة 8.00: توافد المئات أمام الاتحادية ومحاصرته من جميع الجهات
توافد مئات المتظاهرين إلى محيط قصر الاتحادية، وتمت محاصرة القصر بالكامل من جميع الجهات، وتجمع الآلاف أمام الأبواب الرئيسية للقصر، وطافت عدة مسيرات محيط القصر مرددين هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام.. يسقط يسقط حكم المرشد.. يسقط يسقط الإخوان.. عبد الناصر قالها زمان الإخوان ملهمش أمان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer