الأقسام الرئيسية

وفاة رائد الفضاء «نيل أرمسترونج» أول إنسان يهبط على سطح القمر عن 82 عاما

. . ليست هناك تعليقات:


Sat, 25/08/2012 - 21:38

نيل أرمسترونج، أول رائد فضاء يهبط على سطح القمر.
تصوير رويترز
ارشيفي
قالت وسائل إعلام أمريكية، السبت، إن رائد الفضاء الأمريكي، نيل أرمسترونج، أول إنسان هبط على سطح القمر، توفي عن عمر ناهز 82 عاما.
وذكرة شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن آرمسترونج خضع لعملية جراحية بالقلب في وقت سابق هذا الشهر لإزالة انسداد في الشرايين التاجية.
ولد «أرمسترونج» في 5 أغسطس سنة 1930 في ولاية أوهايو، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة سوذورن كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراة الفخرية من عدد من الجامعات، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.
التحق «أرمسترونج» بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مائتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي سنة 1962م رقي إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائداً لرحلة جيميني، وخدم «أرمسترونج» في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950، وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين في الفضاء، وفي سنة 1971م أصبح استاذاً لهندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي.
قاد «أرمسترونج» في أول رحلة فضائية المركبة «جيميني 8» وذلك في عام 1966 م، وقام خلال هذه المهمة، مع ديفيد سكوت، بإجراء أول عملية التحام لمركبتين فضائيتين بواسطة إنسان، كما قاد طاقم رحلة «أبولو 11» والتي هبط فيها على القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو 1969 م. وكانت هذه الرحلة هي الثانية له،  وقضى هو و«ألدرن» على سطح القمر ساعتين ونصف يستكشفان المكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer