الأقسام الرئيسية

قبيلة التبو الليبية تدعو الامم المتحدة الى التدخل لوقف "تطهير عرقي" بحقها

. . ليست هناك تعليقات:

اعلن زعيم قبيلة التبو الليبية عيسى عبد المجيد منصور الجمعة ان المعارك تجددت في جنوب مدينة سبها (جنوب)، ودعا الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى التدخل من اجل وقف ما سماه "تطهيرا عرقيا يتعرض له التبو".
اعلن زعيم قبيلة التبو الليبية عيسى عبد المجيد منصور الجمعة ان المعارك تجددت في جنوب مدينة سبها (جنوب)، ودعا الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى التدخل من اجل وقف ما سماه "تطهيرا عرقيا يتعرض له التبو".
ا ف ب - طرابلس (ا ف ب) - اعلن زعيم قبيلة التبو الليبية عيسى عبد المجيد منصور الجمعة ان المعارك تجددت في جنوب مدينة سبها (جنوب)، ودعا الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى التدخل من اجل وقف ما سماه "تطهيرا عرقيا يتعرض له التبو".
وفي تصريح لفرانس برس قال المعارض السابق لنظام معمر القذافي والذي هدد مؤخرا بالانفصال "اننا نطالب الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي بالتدخل لوقف التطهير العرقي الذي يتعرض له التبو".
وافادت حصيلة اعلنتها الحكومة مساء الاربعاء عن سقوط 70 قتيلا و150 جريحا في معارك دائرة منذ الاثنين بين قبيلة التبو وقبائل عربية في سبها، بينما افاد مصدر طبي عن مقتل ثمانية اشخاص على الاقل الخميس والعثور على جثث سبعة اخرين.
واتهم عيسى عبد المجيد منصور قبائل سبها العربية بقصف محطة توليد كهربائية تزود عدة مناطق من الجنوب مثل القطرون ومرزوق التي تعتبر من معاقل التبو، متحدثا عن انقطاع الاتصالات ومقتل "العديد" من الاشخاص من عناصر قبيلته الجمعة.
واكد قائد الامن الوطني في المدينة محمد الاحول قصف المحطة الكهربائية في تصريح لقناة الاحرار التلفزيونية الليبية.
واضاف ان هدنة مدتها 24 ساعة تقررت الخميس لكنها خرقت في الساعة 11,30 (09,30 تغ) بعد رفض مقاتلي الطرفين الاتفاق مؤكدا ان "المعارك استؤنفت بضراوة".
واعلن رضا عيسى عضو لجنة المصالحة ان قبائل سبها انتهكت الهدنة بقصف حي تايوري الذي يسكنه التبو بالمدفعية الثقيلة.
واضاف ان مقاتلين من سبها رفضوا الانسحاب من منطقة غدوة (20 كلم جنوب سبها) التي تفصل مواقع التبو والقبائل العربية وافساح المجال امام "قوات حيادية" قدمت من الشمال للوساطة بين طرفي النزاع.
وقال المسؤول المحلي سليمان خليفة ان "المعارك قد توقفت تقريبا" في المدينة مؤكدا ان قوات القبائل العربية اتجهت الى الجنوب بين سبها ومرزوق.
واعرب الاتحاد الاوروبي الخميس عن قلقه من الوضع في سبها داعيا "كل الاطراف المتناحرة الى ضبط النفس".
ودعا الاتحاد الاوروبي في بيان "الحكومة الى تكثيف الجهود كي تلقي الاطراف المتناحرة الاسلحة وتضمن معالجة الجرحى وعودة الهدوء في اقرب وقت الى سبها".
وتعيش قبيلة التبو ذات البشرة السوداء على طرفي الحدود الليبية التشادية والنيجرية وتخوض منذ شباط/فبراير مواجهات عنيفة مع قبائل محلية في جنوب ليبيا خصوصا منها كفرى وسبها.
وتتهمها القبائل الاخرى بضم مقاتلين اجانب في صفوفها لا سيما من تشاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer