الأقسام الرئيسية

صحافيو مصر يقررون حماية أنفسهم بأنفسهم

. . ليست هناك تعليقات:

 
نقابة الصحافيين تطلق مبادرة لحماية المنتسبين إليها في تغطيتهم أول انتخابات برلمانية مصرية منذ خلع مبارك.
 
ميدل ايست أونلاين


القاهرة ـ أطلقت نقابة الصحفيين المصريين الاربعاء مبادرة لحماية الصحفيين اثناء تغطية أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك في فبراير/شباط الماضي تحت عنوان "تغطية الانتخابات..حقوق وواجبات الصحفي".
وتنطلق الانتخابات في 28 نوفمبر/تشرين الثاني بينما لا تزال احداث العنف مستمرة في ميدان التحرير بقلب القاهرة بين قوات الامن ومتظاهرين خرجوا للاحتجاج على طول الفترة الانتقالية التي اعقبت اسقاط مبارك في 11 فبراير/شباط ويتولى فيها المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون البلاد.
وسقط عشرات القتلى ومئات الجرحى في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد هذا الاسبوع.
واختارت النقابة يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني لاطلاق هذه المبادرة للتزامن مع الاحتفال الذي يقيمه الاتحاد الدولي للصحفيين هذا العام تحت عنوان "اليوم العالمي لملاحقة الجرائم ضد الصحفيين" وتقام فعالياته في كل من النمسا واذربيجان والنرويج والصومال واوغندا والفلبين والعراق واليمن وفلسطين وموريتانيا ولبنان.
وقالت عبير سعدي وكيل نقابة الصحفيين المصريين ومقرر لجنة التطوير والتدريب ان 95 صحفياً توفوا واصيب المئات في انحاء العالم منذ بداية 2011 وحتى الآن من بينهم عدد غير قليل سقط اثناء تغطية الربيع العربي.
واضافت ان النقابة لديها 25 شهادة موثقة بالاعتداء على الصحفيين خلال الاشتباكات الاخيرة التي اندلعت السبت الماضي عقب جمعة حملت اسم "الانقاذ الوطني".
واعلنت النقابة عن تشكيل لجنة طوارئ تضم النقيب واعضاء مجلس النقابة بالاضافة الى اعضاء من الجمعية العمومية وحكماء المهنة لتلقي شكاوى الصحفيين اثناء العملية الانتخابية.
وقالت عبير سعدي ان هذه اللجنة ستنسق مع وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات للتعامل مع اي حالة يتم الابلاغ عنها لضمان سلامة الصحفيين وأمنهم أثناء تأدية عملهم.
وتجرى انتخابات مجلس الشعب على ثلاث مراحل تنتهي في 13 يناير/كانون الثاني 2012 لتبدأ بعدها انتخابات مجلس الشورى في 29 يناير/كانون الثاني وتنتهي في 14 مارس/آذار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer