الأقسام الرئيسية

تقصي الحقائق: فتح السجون كان متعمدا لإحداث فوضى أمنية وزيادة مخاوف المواطنين

. . ليست هناك تعليقات:
Apr 3 2011

كشفت اللجنة القومية لتقصي الحقائق خلال الثورة‏,‏ عن عملية فتح متعمد لسجون طرة ووادي النطرون والمرج‏,‏ وإطلاق السجناء بطرق مختلفة‏,‏ بهدف إحداث حالة من الفوضي الأمنية, وزيادة مخاوف المواطن من وجود البلطجية والمتهمين في قضايا جنائية في الشارع, وذلك بالتزامن مع أحداث ثورة 25 يناير.

وأثبتت اللجنة تنوع إجراءات خروج السجناء عن طريق تهديدهم, وحدوث بعض المشاجرات بين الحراس والسجناء, وإطلاق النار عليهم في أثناء خروجهم, بينما شهدت بعض السجون تمردا من السجناء بعد علمهم بفتح السجون بمناطق أخرى، وفقا لجريدة الأهرام.

وأكدت اللجنة أنها ستعدّ تقريرا عن أسباب ودوافع فتح السجون وعدد الضحايا وأسماء الضباط الذين أصدروا الأوامر، وتقديمها للنائب العام خلال الأسبوع الحالي لبدء تحقيق عاجل بها.

وأوصت اللجنة بضرورة زيادة تفتيش النيابة العامة على السجون وأماكن الاحتجاز؛ حتى يتم نقل تبعيتها لوزارة العدل بهدف التعرف على أوضاعها باستمرار, وإصدار النيابة العامة تقارير منتظمة عن تفقدها لحالة السجون.

كما أوصت بتطوير اللوائح القديمة للسجون وتطوير المباني وزيادة المخصصات؛ لتحسين وسائل المعيشة والرعاية الطبية، وفتح السجون للزيارة في مواعيد ثابتة، وتسهيل الاستعلام عن أماكن السجناء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer