الأقسام الرئيسية

مقتل 12 شخصا في قصف على مصراتة واشتباكات عند معبر حدودي تونسي

. . ليست هناك تعليقات:

تعرضت مدينة مصراتة الى قصف عنيف الجمعة من القوات الموالية لمعمر القذافي، سقط نتيجنه 12 شخصا بينهم امرأتان.

ودارت معركة في جنوب غربي المدينة بعد أن تعرضت المدينة لوابل من الصواريخ وقذائف الهاون خلال الليل، أطلقتها قوات القذافي.

وقد تمكن مقاتلو المعارضة بمساعدة الغارات التي شنتها طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من دحر قوات القذافي إلى خارج المدينة الإثنين، ولكنها تبقى قي مجال تستطيع منه إطلاق الصواريخ على المدينة.

وكان مقاتلو المعارضة قد قالوا انهم استولوا على الميناء وإن هدفهم القادم الاستيلاء على المطار الذي ما زال تحت سيطرة القوات الموالية للقذافي.

معبر حدودي

وفي سياق متصل خاضت قوات تونسية في بلدة الدهيبة معارك مع القوات التابعة للقذافي، حسب ما أفاد أحد سكان البلدة.وقال المواطن واسمه عماد ان الاشتباكات العنيفة دارت في مركز البلدة القريبة من المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس.

وقد اعلنت قوات المعارضة الليبية أنها استعادت السيطرة على معبر الدهيبة الحدودي بعد معارك عنيفة مع قوات القذافي.

وكانت تونس قد احتجت الخميس على ما اعتبرته "خرقا لحرمة" ترابها من ليبيا، واعتبرته "تصعيدا عسكريا خطيرا"، في اشارة الى المواجهات التي وقعت من عناصر من المعارضة الليبية وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي قرب مركز الذهيبة الحدودي.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، انها "تتابع ببالغ الانشغال التصعيد العسكري الخطير في منطقة وازن القريبة من منفذ الذهيبة على الحدود التونسية الليبية".

واوضحت ان "اطلاق النار في اتجاه التراب التونسي في منطقة آهلة بالسكان يشكل خرقا لحرمة التراب التونسي ومساسا بأمن المواطنين بالمنطقة".

يذكر ان مركز الذهيبة الحدودي يشهد منذ اسبوع مواجهات بين المعارضة الليبية وقوات القذافي، عقب سيطرة المعارضة على الجانب الليبي منه في الحادي والعشرين من هذا الشهر.

وتقع الذهيبة على بعد 200 كلم جنوب راس جدير، نقطة العبور الرئيسية بين ليبيا وتونس.

وقال البيان الحكومة التونسي ان تونس ابلغت "انزعاجها الشديد واحتجاجها إلى السلطات الليبية وطالبتها باتخاذ الإجراءات الفورية لوضع حد لهذه الخروق".

ويقول مراقبون ان الوضع ما زال غامضا حول الجهة التي تسيطر على النقطة الحدودية، حيث وصف ضابط تونسي بارز الوضع بانه "متوتر جدا".

وتقول مصادر عسكرية غربية ان الجيش التونسي نشر بالفعل تعزيزات عسكرية قرب منطقة الذهيبة، حيث لوحظ تحرك وحدات من الحرس الوطني والمدرعات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer