الأقسام الرئيسية

عمرو موسى يدعو إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا

. . ليست هناك تعليقات:

عمرو موسى يدعو إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا
دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الألمانية إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا وأعرب عن أمله في أن تلعب الجامعة العربية "دورا" في إقامتها.
أ ف ب (نص)

دعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الالمانية الى فرض منطقة للحظر الجوي في ليبيا واعرب عن امله في ان تلعب الجامعة العربية "دورا" في اقامتها.

لَقِّم المحتوىاحتمالات فرض حظر جوي فوق ليبيا وما يعترضها من عوائق دبلوماسية وقانونية
وقال عمرو موسى في هذه المقابلة التي تنشرها المجلة الاثنين "لا اعرف كيف ولا من سيفرض هذه المنطقة، سنرى ذلك. الجامعة العربية يمكنها ايضا ان تلعب دورا، هذا ما ادعو اليه".

واضاف موسى "اتحدث عن تحرك انساني. تتعلق المسالة مع منطقة حظر جوي بمساندة الشعب الليبي في نضاله من اجل الحرية وضد نظام يزداد تغطرسه".

اما لمعرفة من سيضطلع بقيادة مثل هذه المنطقة فاعتبر موسى ان "ذلك مرهون بقرار مجلس الامن الدولي. ان الامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقي والاوروبيين عليهم جميعهم المشاركة".

ويعقد وزراء الخارجية العربي اجتماع ازمة السبت في القاهرة للبحث في اقامة منطقة حظر جوي في ليبيا بهدف حماية المدنيين.

وكانت الجامعة العربية اعلنت رفضها لاي تدخل عسكري في ليبيا لكنها قد تدعم اقامة منطقة حظر جوي.

واقامة منطقة حظر جوي تقضي بمنع الطيران فوق منطقة محددة بهدف منع الطائرات الليبية من قمع المدنيين.

وقد شدد القادة الاوروبيون الجمعة الضغط على النظام الليبي من خلال قبولهم الحوار مع المعارضة والتحدث بحذر عن الخيار العسكري لحماية المدنيين، لكن من دون ان تحظى هذه الفكرة بالاجماع.

واكدوا اثناء اجتماع في بروكسل على "وجوب ضمان امن الشعب (الليبي) بكل الوسائل الضرورية" وعلى وجوب دراسة "كافة الخيارات" الممكنة، في تلميح الى تدخل عسكري محتمل، لكن مع التوضيح بانه ينبغي وجود "ضرورة مؤكدة، (اي) اساس قانوني واضح ودعم المنطقة" -بالدرجة الاولى الجامعة العربية.

وتخشى المانيا خصوصا ان تتورط اوروبا "في حرب" لا نهاية لها. وتدفع فرنسا وبريطانيا في الاتجاه الاخر وتسعيان للحصول على موافقة مجلس الامن الدولي.

واعتبر عمرو موسى ان "القذافي ينقصه الوعي الذي ابداه الرئيس بن علي في تونس والرئيس المصري (حسني) مبارك من خلال الاستقالة".

ويعتقد موسى ان العدوى ستنتقل في العالم العربي وسيشقط قادة مستبدين اخرين. وقال "انها ليست سوى البداية" معتبرا ان الوضع في اليمن "بالغ التوتر".

واضاف موسى "ان منطقة (الشرق الاوسط) على وشك التغير جذريا في غضون وقت قصير جدا. ما نعيشه هو اكتشاف العالم العربي للديموقراطية الحقيقية" معتبرا "انها فرصة فريدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer