الأقسام الرئيسية

الصين تصدر كل شيئ وتستورد ثورات العرب

. . ليست هناك تعليقات:


منظمو 'تجمعات الياسمين' في الصين يتحدون قمع الشرطة ويعلنون عن تجمعات جديدة في محاولة للحاق بركب الثورات العربية.

ميدل ايست أونلاين


بكين – من روبير سيغيه


الصين تلحق بركب الثورات العربية

رغم محاولة قوات الامن الصينية قمع اي حركة احتجاج في الشارع وصولا الى حد الاعتداء على صحافي اجنبي بالضرب، وجهت دعوة جديدة الاثنين على الانترنت للمشاركة في "تجمعات الياسمين".

ودعا منظمو الحملة المناهضة للحكومة الذين لم تعرف هوياتهم حتى الان، الاثنين عبر الانترنت الى تجمعات الاحد المقبل في رسالة على فيسبوك وتويتر ومواقع اخرى اجنبية.

وجاء في الرسالة "وفقا للرد الذي تلقيناه في 27 شباط/فبراير امتدت الحركة الى 100 مدينة ما يعني تجاوز توقعاتنا بالحصول على استجابة من 27 مدينة" داعيا الى "مسيرة" احتجاج الاحد المقبل.

وكانت وجهت دعوة الى السكان في 13 مدينة على موقع الصينيين المغتربين في الولايات المتحدة، للتظاهر على غرار "ثورة الياسمين" في تونس لمطالبة الحكومة بمزيد من الشفافية وحرية التعبير.

ودعا المنظمون "كل الذين يتعرضون للظلم" خصوصا "المثقفين وحملة الشهادات العاطلين عن العمل والمسيحيين واعضاء طائفة فالونغونغ" الى الاحتجاج.

ويعد "منظمو ثورة الياسمين الصينية" بـ"الكشف عن هوياتهم في الوقت المناسب".

والاحد يبدو ان احدا لم يتصد الى الشرطيين المنتشرين باعداد كبيرة في بكين او شنغهاي او اي مدينة اخرى.

وفي العاصمة انتشر مئات الشرطيين بالزي الرسمي والمئات الاخرين باللباس المدني باعداد كبيرة في شارع وانغفوجينغ موقع التجمع ومنعوا بالقوة الصحافيين والمصورين عن العمل. ونقل حوالى 12 صحافيا الى مركز الشرطة.

وتعرض صحافي معتمد في الصين يعمل لحساب قناة بلومبورغ نيوز للضرب من قبل خمسة عناصر امن باللباس المدني في بكين حيث كان يغطي دعوة الى التظاهر ما اضطره الى تلقي العلاج في المستشفى، على ما اعلنت المجموعة الصحافية الاميركية الاثنين.

واعربت السفارة الاميركية عن "قلقها" لاسلوب معاملة المراسلين الاجانب في الصين.

وقال المتحدث باسم السفارة ريتشارد بوانغان "ندعو الحكومة الصينية الى احترام حق الصحافيين الاجانب في نقل المعلومات من الصين ونطلب من الامن العام ضمان سلامة اي شخص يتعرض للمضايقات او الترهيب".

واضاف "ندعو ايضا الصين الى احترام الحريات الاساسية المعترف بها في العالم بما في ذلك حرية التعبير".

واعرب نادي المراسلين الاجانب في الصين، الذي تعتبره بكين منظمة "غير مشروعة"، عن "صدمتها" للتعدي على صحافي "كان يحاول القيام بواجبه".

وفي بيان دعا نادي المراسلين الاجانب "الحكومة الصينية الى ضمان سلامة الصحافيين العاملين في الصين".

وكان الانتشار الامني كبيرا ايضا الاحد في شنغهاي حيث اوقفت الشرطة عددا من الاشخاص من دون ان يعرف ما اذا كانوا يتظاهرون.

وامام الثورات في العالم العربي، كانت السلطات الصينية متوترة جدا لفكرة انتقال العدوى الى البلاد ومصصمة على قمع اي محاولة لاطلاق حركة احتجاج.

وتعرضت قناتا "سي ان ان" و"تي في 5" للتشويش اثناء بث تحقيقات مصورة حول الصين.

وكانت بلدية بكين طلبت من الاعلام الاجنبي في نهاية الاسبوع رفع طلبات للحصول على اذن لاجراء مقابلات وفي بعض الحالات عدم التوجه الى شارع وانغفوجينغ، الجادة التجارية الرئيسية في بكين بالقرب من ساحة تيانانمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer