الأقسام الرئيسية

الصحف الأمريكية: تزامن "يوم الغضب" مع "عيد الشرطة" أظهر مدى استياء الشباب المصرى..

. . ليست هناك تعليقات:

وتزايد دعوات المتظاهرين التونسيين بتهدئة الأوضاع

الأربعاء، 26 يناير 2011 - 13:46

إعداد رباب فتحى



نيويورك تايمز:
مظاهرات "يوم الغضب" تهدد استقرار أقرب حلفاء الولايات المتحدة فى المنطقة
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أن عشرات الآلاف من المصريين نزلوا إلى شوارع العديد من المدن المصرية أمس، الاثنين، ليطالبوا بنهاية لحكم الرئيس مبارك المستمر منذ ثلاثة عقود، فى إطار الاحتجاجات التى تم التخطيط لها تزامنا مع الاحتفال بعيد الشرطة وأطلق عليها منظموها "يوم الغضب"، وذهبت الصحيفة إلى أن هذه الاحتجاجات "غير المعتادة" على ما يبدو فرضت تهديدا كبيرا على استقرار واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية فى المنطقة.

وقالت إن المظاهرات المستوحاة جزئيا من إسقاط الحكومة الاستبدادية فى تونس، بدأت صغيرة ولكنها تعاظمت بمرور الوقت ووصل الأمر إلى أن المتظاهرين احتلوا ميدان التحرير، أحد أبرز الميادين فى القاهرة، ولفتت إلى أن قوات الأمن التى غالبا ما تمنع مظاهر المعارضة الكبيرة، سمحت للمتظاهرين فى بادئ الأمر بالاحتجاج قبل أن تحاول قمعهم، الأمر الذى ساهم فى تزايد أعدادهم.

ومضت "نيويورك تايمز" تقول، إن قوات الشرطة أطلقت الرصاص المطاط، والقنابل المسيلة للدموع، وقنابل الارتجاج صباح اليوم، الأربعاء، لتفريق صفوف المتظاهرين بعد أن تحولت مظاهرتهم إلى معركة اشترك فيها الآلاف وكان بطلها غياب ضبط النفس، وأشارت إلى أن بعض قوات الشرطة ارتدت ملابس مدنية وضربت الكثير من المتظاهرين، كما قلب الآخرون سيارة شرطة وأشعلوا النيران بها.
واشتعلت المظاهرات كذلك فى الإسكندرية والسويس والمنصورة وبنى سويف.

تزايد دعوات المتظاهرين التونسيين بتهدئة الأوضاع
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن عشرات من التونسيين نظموا مظاهرات أمس الثلاثاء تطالب الشعب التونسى بالتحلى بالصبر مع الحكومة المؤقتة التى حلت محل الديكتاتور المخلوع، زين العابدين بن على، ومنحها وقتا حتى موعد إجراء الانتخابات.

ورغم ذلك، بقت أعداد المتظاهرين المؤيدين للحكومة ضئيلة بالمقارنة مع الآلاف الذين طالبوا بحلها، لوجود أعضاء كانوا ينتمون إلى الحزب الحاكم فى عهد بن على، مما أدى إلى اشتباك الجماعتين لفترة وجيزة، فى الوقت الذى أفادت فيه وكالة الأنباء التونسية أن شابا آخر حاول إشعال النيران فى نفسه فى مدينة "جيفسا"، ليكون بذلك أول شخص يحاول فعل ذلك بعد محمد بو عزيزى البائع المتجول الذى أشعل فتيل الثورة عندما أحرق نفسه أمام مرأى من الجميع اعتراضا على الوضع الاقتصادى الواهى، وتنامى معدل البطالة.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن أكثر من عشرة أشخاص فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط حاولوا إشعال النيران فى أنفسهم بعدما بدأت الثورة فى تونس.

ويبدو أن الحكومة المؤقتة والتى تعهدت بإجراء انتخابات حرة فى غضون ستة أشهر، تنتظر حتى انتهاء المظاهرات، وأعلنت فى إطار محاولتها لتهدئة الأوضاع خطة إنفاق يبلغ قدرها 350 مليون دولار لتعويض هؤلاء الذين أصيبوا خلال الاضطرابات، ولأسر الأشخاص الذين تعرضوا للقتل، وللحرفيين والتجار الذين تضررت أعمالهم بسبب الثورة.

وأكد من جانبه، أحد المتحدثين باسم الحكومة المؤقتة أنها تنوى إعلان بدائل لعدة وزراء من خارج الحزب الحاكم السابق اليوم الأربعاء، وأغلب الظن سيحل محلهم أشخاص من خارج الحزب.

اضطرابات الشرق الأوسط تحرج سياسة أوباما الخارجية
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أن موجة الاضطرابات العاتية التى ضربت عدد من أكبر دول الشرق الأوسط فرضت تحديا جديدا على السياسة الخارجية التى تتبناها إدارة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، لاسيما وأنها وجدت نفسها تواجه المتظاهرين الغاضبين وضباط مكافحة الشغب فى تونس ومصر ولبنان، وقالت إن الإدارة الأمريكية تحاول أن تلتمس طريقها لوضع خطة للتعامل مع هذه المنطقة الشائكة التى على ما يبدو بصدد المرور عبر منعطف سياسى خطير.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الشارع المصرى شهد أمس الثلاثاء اندلاع مظاهرات عاتية لم تشهد مثيلها منذ عدة سنوات، فى الوقت الذى تتشكل فيه حكومة فى لبنان يدعمها حزب الله اللبنانى، الأمر الذى أثار قلقها خاصة وأن المشهد السياسى فى المنطقة على ما يبدو تتم إعادة هيكلته.


واشنطن بوست:
تزامن "يوم الغضب" مع "عيد الشرطة" أظهر مدى استياء الشباب المصرى
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى مقال للكاتبة منى الطحاوى، أن تزامن مظاهرات "يوم الغضب" مع الاحتفال "بعيد الشرطة" أظهر مدى استياء وسخط جموع الشباب المصرى ضد الحكومة، وقالت لفهم الأسباب التى دفعت عشرات الآلاف من المصريين إلى الاحتجاج أمس الثلاثاء فى أكبر موجة احتجاج منذ جيل كامل، يجب العودة إلى أحداث المحلة الكبرى، عام 2005 عندما نزل إلى الشوارع قرابة الخمسة آلاف.

وقالت الطحاوى، إن بعض الصور أظهرت كيف ضربت قوات الشرطة المتظاهرين ولكنه أسلوب أعتاده المصريون، أما الصورة التى يظهر فيها سيدة ورجل فى المحلة يحملان رغيف خبز وعلم تونس، ولافتة كتب فوقها "تونس أمس، ومصر اليوم، 25 يناير اليوم الذى نبدأ نأخذ حقوقنا فيه"، توضح لماذا نزل الشباب المصرى هذه المرة إلى الشوارع.

ومضت الكاتبة تقول إن تزامن المظاهرات مع عيد الشرطة لم يكن محض مصادفة، فالنشطاء سعوا لإظهار الوحشية المرتبطة بقوات الشرطة.

وأضافت الطحاوى، أن المراقبين الغربيين للعالم العربى رسخوا على مدار سنوات عدة حكم الديكتاتوريين بإقرارهم أن العرب لا يثورون، ومما زاد من ألم المصريين، هو تأكيد المحللين أن المظاهرات تكون حكر على مجموعة صغيرة لها علاقة دائما بالنشطاء.

ورأت الكاتبة أن الأسباب التى دفعت آلاف المصريين للتظاهر متعددة وكثيرة وعلى رأسها تزوير الانتخابات، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وفرض الرقابة على الإنترنت، وقمع وسائل الإعلام، ووحشية الشرطة.


لوس أنجلوس تايمز :
الفساد والبطالة والقمع يدفع الأمهات والطلاب إلى التظاهر
ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن انتشار القمع والفساد والبطالة فى ظل النظام الحالى دفع الأمهات والطلاب إلى الانضمام إلى التظاهرات التى انتشرت فى شتى أنحاء القاهرة، وامتدت لتصل إلى الإسكندرية وعدد من المحافظات الأخرى.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن علاء عمار، أحد المتظاهرين قوله "هذه المظاهرة الأولى فى مصر بعد أحداث تونس، وهذا من شأنه وضع الضغوط على النظام، ولم أكن أعتقد أن التظاهر سيحدث أى تغيير، ولكن بعد تونس، أرى أن الأمر ليس مستحيلا، فأسطورة أن قوات الشرطة أقوى من الشعب ذهبت أدراج الرياح".

وقالت "لوس أنجلوس تايمز"، إن روح الثورة فى تونس هيمنت على مظاهرات "يوم الغضب"، ومع ذلك، أكد أحمد ماهر، قائد حركة 6 أبريل قبل تنظيم المسيرات "هذه لن تكون الثورة، وإنما ستكون الطرقة الأولى على باب الثورة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer