الأقسام الرئيسية

البرادعي ينتقد مساندة امريكا للنظام المصري ويطالبها بدعم المتظاهرين

. . ليست هناك تعليقات:
الأربعاء 26 يناير 2011

photo

انتقد محمد البرادعي تصريحات وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون والتي قالت فيها ان الحكومة المصرية مستقرة رغم التظاهرات التي تشهدها مصر منذ صباح الثلاثاء.

وقال البرادعي عن اي استقرار تتحدث كلينتون؟ هذا النظام يعيش بفضل حالة الطوارئ التي يفرضها على البلاد منذ 30 عاما وبالفساد وتزوير الانتخابات كما رأينا جميعا في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

وأضاف الرئيس الاسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تصريحات لشبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية: جميعا رأينا كيف تعرض الكثير من المصريين للموت تحت التعذيب على ايدي اجهزة الامن.

وقال البرادعي: حينما رأيت اكثر من 100 ألف متظاهر يطالبون بالحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية كنت اتوقع من السيدة هيلاري كلينتون ان تدعم التحرك الشعبي في مصر لطلب الحرية وتطالب حماية حقوق الانسان في مصر.

وحول الرسالة التي بعث بها منذ يومين عبر حسابه على موقع تويتر ودعا فيها المصريين للخروج للشارع وتحدي تهديدات الامن باستخدام القوة ضد المظاهرات السلمية ليوم الغضب، وإظهار الوجه القبيح للنظام المصري، قال البرادعي: انني احاول منذ شهور طويلة دفع النظام لاجراء اصلاحات سياسية عبر جمع توقيعات على بيان التغيير وفتح الباب امام المصريين للترشيح في انتخابات الرئاسة، لكن رد النظام جاء عبر تزوير انتخابات فاز فيها الحزب الوطني الحاكم بـ 97% من المقاعد والادعاء بأنها انتخابات ديمقراطية، وهو ما اصاب المصريين بالاحباط وأشعرهم بأن النزول للشارع اصبح الخيار الأخير المتاح.

وحول اسباب عدم تواجده في مصر والمشاركة في المظاهرات رغم تشجيعه لها والمطالبة بها، قال البرادعي ان الشباب هم وقود هذه المظاهرات، لكن وجودي خارج مصر كان ضروريا للتحدث لوسائل الاعلام الدولية وايصال صوت الشعب المصري للعالم حيث انني ممنوع من التحدث لأي وسيلة اعلام مصرية منذ وقت طويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer