الأقسام الرئيسية

المعارضة التونسية قبل سقوط بن علي..3 اتجاهات بخلفيات مختلفة

. . ليست هناك تعليقات:

أقدم أحزابها.. "حركة التجديد"

الأحد 12 صفر 1432هـ - 16 يناير 2011م
دبي - العربية

تنقسم المعارضة التونسية إلى ثلاثة اتجاهات، فهناك المعترف بها من قبل السلطات، وأخرى مرخصة، ولكن بينها وبين السلطات علاقات متوترة، أما الاتجاه الثالث للمعارضة فيتمثل في الأحزاب المعارضة التي لا يعترف بها النظام بغض النظر عن مدى شعبيتها.

وأقدم الأحزاب المعارضة "حركة التجديد" وقد انبثقت هذه الحركة عن الحزب الشيوعي التونسي الذي تأسس أوائل عشرينيات القرن الماضي، ومن أبرز وجوه حركة التجديد زعيمها الحالي أحمد إبراهيم، إضافة إلى زعيمها التاريخي محمد حرمل.

أما حركة الديموقراطيين الاشتراكيين، فقد قادها أحمد المستيري، بعد انشقاقه على الحزب الحاكم في حينه وقد تم الاعتراف بحركة الديموقراطيين الاشتراكيين رسميا أوائل الثمانينات من القرن الماضي، وقاد هذه الحركة التي شهدت في شعبيتها هبوطا و صعودا كل من إسماعيل بولحية ومحمد مواعدة.

كما اعترف النظام في نفس الفترة بأحزاب أخرى مثل حركة الوحدة وزعيمها الحالي أحمد بوشيحة.

ومع الإطاحة بالرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، منح زين العابدين بن علي عام 1989 الترخيص لأحزاب مثل: التجمع الاشتراكي التقدمي الذي بات يحمل اسم الحزب الديموقراطي التقدمي بقيادة أحمد نجيب الشابي والذي يحظى بعلاقات واسعة مع جميع أطراف الطيف السياسي

كما اعترف بن علي بحزب الاتحاد الديموقراطي الوحدوي ذي التوجه القومي وعيّن على رأسه عبد الرحمن التليلي قبل أن يزج به في السجن ويعين بدلا منه أحمد الإينوبلي.
ومن بقية الأحزاب الحزب التحرري الليبيرالي الذي كانت تربط رئيسه الحالي منذر ثابت علاقات قوية بالنظام الحاكم السابق

وهناك المعارضة التي تردد صدى مطالبها في التظاهرات الأخيرة في تونس، وتنشط من خلال منظمات المجتمع المدني والنقابات، و رموزها يعملون في الغالب سرا بعد صدور أحكام بالسجن ضدهم وأبرزهم: حمة الهمامي زعيم حزب العمال التونسي الذي تأسس قبل نحو عشرين سنة ومنصف المرزوقي الذي أسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية قبل سنوات قليلة، وراشد الغنّوشي زعيم حركة النهضة التي ورثت حركة الاتجاه الإسلامي في أعقاب توقيعها على الميثاق الوطني الذي دعا إليه بن علي عام 1988.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer