الأقسام الرئيسية

أردوغان رجل 2010 باختيار قراء CNN بالعربية

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: السبت 1 يناير 2011 2:31 م بتوقيت القاهرة

- (CNN)

اختار قراء CNN بالعربية، رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، ليكون رجل عام 2010 بغالبية ساحقة، وذلك في نتيجة التصويت الذي بدأ على الموقع قبل أيام، في نتيجة تعكس المزاج العام للشارع العربي، الذي يشهد صعود نجم أردوغان والدبلوماسية التركية عموما، منذ أحداث "أسطول الحرية"، وتزايد التوتر الدبلوماسي بين أنقرة وتل أبيب.

فقد دشن أردوغان حقبة جديدة في السياسة التركية، فبعد عقود من " شبه التجاهل" التركي للمنطقة العربية، التي خلّفت جروحا كبيرة في جسد السلطنة العثمانية، خلال الحرب العالمية الأولى، وبعد سعي متواصل من أنقرة للانضمام إلى النادي الأوروبي، عادت تركيا لتنظر نحو الشرق، في انعكاس لانسداد الآفاق أمامها غربا.

على صعود نجم أردوغان على المستوى الشعبي العربي وكان قد بدأ في 2009، بعد المشادة الكلامية بينه وبين الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، في مؤتمر دافوس، لتعود الأصوات التي تتغنى بـ"الفارس العثماني العائد" إلى أحضان قضايا المنطقة.

وظهر واضحا أن الهجوم الإسرائيلي على غزة في شتاء 2008 - 2009 كان له أثر كبير في تراجع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، وقد رفضت أنقرة بشدة الحصار على قطاع غزة، ليحصل التطور الأبرز مع قيام ناشطين أتراك بمحاولة لكسر الحصار على القطاع عبر ما يعرف بحملة "أسطول الحرية" في مايو الماضي.

والواقع أن دور أردوغان سيستمر في التزايد خلال الفترة المقبلة، وهو يلامس بخطواته كل ملفات المنطقة، بدليل زيارته الأخيرة إلى لبنان، حيث أبرزته وسائل الإعلام على أنه "زعيم سني" احتشد السنة لاستقباله، كما احتشد الشيعة قبل ذلك لاستقبال الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، في زيارته إلى بيروت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer