الأقسام الرئيسية

السفيرة الامريكية في القاهرة: لا انتخابات نزيهة في مصر ومبارك سيفوز

. . ليست هناك تعليقات:

استأثرت المظاهرات التي نظمها الطلاب في بريطانيا احتجاجا على رفع تكلفة الدراسة بالصفحات الاولى للصحف البريطانية، حيث عرض جلها صورة لولي العهد البريطاني الامير تشارلز وزوجته كاميلا وقد بدا عليهما الانبهار بعدما تعرضت سيارتهما لهجوم على يد المتظاهرين.

وتنشر صحيفة الجارديان فحوى احدى البرقيات السرية التي ارسلتها السفيرة الامريكية في القاهرة الى وزيرة الخارجية في واشنطن هيلاري كلينتون العام الماضي، تقول فيها انها تتوقع ترشح الرئيس المصري حسني مبارك للانتخابات المقبلة التي "لن تكون نزيهة ولا شفافة"، وانه "سيفوز بها لا محالة".

الرئيس المصري حسني مبارك

الرئيس المصري حسني مبارك

ومما تطرقت اليه سكوبي في رسالتها ما اسمته "حكم مبارك شبه الدكتاتوري منذ دخل سدة الحكم في 1981، وانتقاده لسياسة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في الشرق الاوسط وكذلك ضعف احتمال ان يخلفه احد في الرئاسة."

وتذكر الجارديان بان هذه البرقية سربت بعد يوم واحد من اعلان محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لن يترشح للانتخابات المقبلة، كما دعا كل المصريين لمقاطعتها.

وقالت سكوبي انه اكثر احتمالا ان يموت مبارك على مقعد الرئاسة من ان يتنحى طواعية. وتسترسل السفيرة قائلة: "عندما سئل عن الرئيس المقبل قال ان الامور ستتخذ مجراها حسب الدستور المصري."

وترى السفيرة ان "الاوفر حظا في خلافة مبارك هو نجله جمال مبارك الذي يتزايد نفوذه في الحزب الحاكم باستمرار"، دون استبعاد ترشح مدير المخابرات عمر سليمان او امين عام الجامعة العربية عمرو موسى."

وتقول سكوبي ان "رؤية مبارك لخلف قوي وعادل قد تنتقص من حظوظ نجله جمال في دخول سدة الرئاسة، خاصة بالنظر الى افتقاره الى اية تجربة عسكرية، مما قد يفسر شبه الحياد الذي يلتزمه في هذه المسألة. بل يبدو انه يعتمد على الجيش وجهاز الامن لضمان انتقال سلس للسلطة".

وجاء في الرسالة السرية ايضا ان مبارك "يحب ان يبدى الاحترام لمصر ولمكانته فيها، لكن المجاملات الشخصية لا تؤثر فيه."

تشارلز وكاميلا والطلبة

تشارلز وكاميلا

تشارلز وكاميلا

وفي الشأن البريطاني، تتطرق الجارديان للمظاهرات الطلابية الحاشدة التي تعرضت فيها سيارة كانت تقل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وزوجته كاميلا لاعتداء تسبب في تهشيم إحدى النوافذ الجانبية.

وأكد متحدث باسم الامير تشارلز قيام محتجين بمهاجمة سيارة تشارلز وكاميلا وهما في طريقهما إلى مسرح لندن بلاديوم مؤكدا أن ولي العهد وزوجته لم يلحق بهما اذى.

وكان مجلس العموم البريطاني أقر مشروع قانون رفع الرسوم الجامعية ثلاثة اضعاف، والذي لقى معارضة كبيرة في الاوساط الطلابية والجامعية.

وتحولت المظاهرات بعد اقرار القانون الى اعمال شغب اشتبكت خلالها مجموعات من الطلاب مع رجال الشرطة في المنطقة المحيطة بالبرلمان وصولا إلى الحي التجاري قرب اكسفورد سيركس حيث حاول متظاهرون تحطيم واجهات بعض المحال.

المقرحي

عبد الباسط المقرحي

عبد الباسط المقرحي

اما التلغراف، فتنشر مقالا عن الحالة الصحية لعبد الباسط المقرحين المدان الوحيد في اعتداء لوكربي، قائلة انه في حالة موت سريري منذ اسبوع، وانه ربما لن يعيش الا اياما قليلة.

وللتذكير، فقد اعتبر الزعيم الليبي معمر القذافي انه تم عمدا تجاهل الاهتمام بصحة المقرحي حتى تمكن منه السرطان".

وقد افرج القضاء في اسكتلندا عن المقرحي في اغسطس اب 2009 لاسباب صحية بعدما شخص اطباء اصابته بسرطان متقدم اعتبروا انه لا يترك له سوى ثلاثة اشهر تقريبا على قيد الحياة، ما اثار استنكارا شديدا في الولايات المتحدة.

واظهرت وثائق سربتها ويكيليكس مدى الضغط الذي مارسته ليبيا على بريطانيا حتى لا تترك المقرحي يتوفى في السجن.

وبعد مضي اكثر من عام لا يزال الليبي على قيد الحياة وهو المدان الوحيد في الاعتداء على طائرة شركة بانام الامريكية التي انفجرت فوق قرية لوكربي في اسكتلندا عام 1988 موقعة 270 قتيلا معظمهم امريكيون.

اشتياني

سكينة اشتياني

سكينة اشتياني

وتنشر الاندبندنت خبر اطلاق سراح الايرانية المحكوم عليها بالرجم حتى الموت سكينة محمدي اشتياني.

وعرضت احدى المحطات التلفزيونية صورا لاشتياني الاسبوع الماضي في منزلها.

وكانت طهران قد اعلنت في يوليو تموز الماضي تعليق الحكم وان القضاء يراجع القضية.

يذكر ان سجد قادر زاده نجل اشتياني ومحاميه هوتان كيان اعتقلا في في اكتوبر تشرين الاول في تبريز فيما كان صحافيان المانيان يجريان مقابلة معهما، اعتقلا ايضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer