الأقسام الرئيسية

الصحف الأسبانية: ويكليكس يكشف تورط برلسكونى فى مقتل رئيس المخابرات الإيطالية فى العراق

. . ليست هناك تعليقات:

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010 - 12:53

برلسكونى برلسكونى


صحيفة الباييس

ويكيليكس يكشف تورط برلسكونى فى مقتل رئيس المخابرات الإيطالية فى العراق

كشفت صحيفة الباييس الأسبانية عن وثيقة جديدة من وثائق ويكليكس المثيرة للجدل، والتى تكشف تورط رئيس الحكومة الإيطالية فى مقتل رئيس المخابرات العسكرية نيكولا كاليبارى فى العراق.

وأشارت الوثيقة إلى أن بعد شهرين من مقتل كاليبارى بعد إطلاق أمريكيين النار فى اتجاه سيارة كانت تقل كاليبارى، وصحفية مختطفة فى نقطة تفتيش ببغداد، كانت نية الحكومة الإيطالية عرقلة التحريات حول هذا الحادث ومحاولة إغلاق التحقيقات.


وعلى الرغم من مقتل رئيس المخابرات الإيطالية، إلا أن الحكومة الإيطالية لم يتخذوا أى إجراءات، وأكد برلسكونى، من جانبه، أن هذا الحادث لن يؤثر على العلاقات مع واشنطن.


وفى وثيقة سرية دبلوماسية مؤرخة فى مايو 2005، فقد تم عقد اجتماع فى اليوم السابق لهذا الحادث، وكان يحضره كبار ممثلى السلطة التنفيذية الإيطالية مع السفير الأمريكى فى روما "ميل سيمبلر"، ومستشار الشئون العسكرية، ولكن لم يحضر هذا اللقاء برلسكونى ولكن حضره بدلا منه وزير الخارجية فى هذا الوقت "جيانفرانكو فينى"، والذراع الأيمن لبرلسكونى "جيانى ليتا"، وترى الوثيقة أن هذا الاجتماع كان الهدف منه هو مقتل كاليبارى وتسوية القضية حتى لا يلحق ضرراً للعلاقات الإيطالية الأمريكية.


فضية موت كاليبارى كانت خلال عملية إنقاذ الصحفية "جيوليانا سجرينا" التى تم اختطافها قبل شهر من وقت الحادث فى بغداد. ووفقا للوثيقة، فإن هناك سؤالاً هاماً تجاهلته التحقيقات، على الرغم من أنه بدا واضحاً، وهو كيف هذه السيارة بعينها التى يوجد بها كاليبارى وسط 30 سيارة يحدث بها حادث قتل.


طالب أسبانى مسلم يقدم شكوى فى معلمه لإهانة معتقداته الدينية

قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن طالب مسلم قدم شكوى فى مركز الشرطة متهماً معلمه بإهانته فى معتقداته الدينية، وعلى النقيض قال باقى الطلاب فى المدرسة إنه فقط كان يلقى درساً فى مادة الجغرافيا، ولم يتعرض لأى شئون دينية.

وقال رئيس مركز الشرطة "خوسيه فرنانديز"، إن الاتهام سخيف جداً، حيث إنه وفقا لشهادة جميع الطلاب، فإن المدرس كان يلقى درساً فى مادة الجغرافيا وأثناء حديثه عن المناخ فى جبال الهيمالايا أنه بارد وجاف، أما فى جبل "تريبيليز" فى غرناطة، المناخ ملائم للغاية، وخاصة لشفاء لحم الخنازير، قال هذا الطالب إنه مسلم ولا أرغب فى سماع هذا فى إشارة منه إلى لحم الخنزير.


ومن ناحية أخرى قال المعلم إنه "مهما كنت تأكل أو نأكل فليس هذا من شأنى ولا علاقة بهذا بالدين، وإذا كنت هنا وسط 30 طالباً، فلابد من أن تتأقلم مع 29 طالباً آخرين، وإذا كنت معترضا على التعاليم والمعارف فبإمكانك ترك المدرسة والذهاب إلى أى مدرسة أخرى".


وأشار المعلم إلى أنه سيقوم برفع دعوى قضائية ضد والدة الطفل متهما إياها بالتشهير والقذف، وأظهر مركز الشرطة الدعم الكامل للمعلم ورفضت شكوى الطالب.


صحيفة إيه بى سى

شافيز يعتمد قانوناً بفرض الرقابة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية

ذكرت صحيفة إيه بى سى الأسبانية، أن الجمعية الوطنية فى فنزويلا التى يهيمن عليها الآن الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز، اعتمدت قانوناً يفرض رقابة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وبالتالى تنضم فنزويلا إلى الصين وإيران وكوبا فى السيطرة على استخدام الإنترنت.

وأشارت الصحيفة إلى أن شافيز فى بداية الأمر، أكد على حتمية تحمل المسئولية فى برامج الإذاعة والتليفزيون، ومن ثم أطلق قانون "الإسكات" الذى من خلاله يفرض الرقابة على الإنترنت.


وقال شافيز: "إن هذا القانون لا يحد من وصول أى شخص إلى الإنترنت ولكن أصبح الوصول إليه بقواعد رسمية كما فعلت من قبل كوبا وكوريا الشمالية، مشيراً إلى أن هناك عشرة ملايين الفنزويليين الذين يستخدمون الإنترنت بصفة يومية".


وقال وزير الإعلام فيرناندو اجانيا، إن "من حق الحكومة أن تفرض رقابة على وسائل الإعلام الرقمية، والحد من التجريم، وفرض رقابة على الإشارات المرورية، ورصد مراقبة على حركة الإنترنت".



صحيفة الموندو

زعيم حزب الشعب: لابد من الاستماع إلى جميع الآراء قبل إلغاء زواج مثلى الجنس


أوضحت صحيفة الموندو الأسبانية أن زعيم حزب الشعب "ماريانو راخوى" قال قبل إلغاء القانون الذى يعطى الأزواج من نفس الجنس فى الزواج، حيث إنه يرى أن لابد من الاستماع إلى جميع الآراء.


وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل شهر كان موقف الزعيم الشعبى غير واضح، حيث تجنب الالتزام باحترام قانون زواج مثلى الجنس، حتى إذا لم تشهده المحكمة الدستورية، وأثارت كلمات راخوى جدلاً ساخناً فى مجتمع مثلى الجنس، وبعض الجمعيات.


وأوضح راخوى أيضا أن لابد من تخصيص أماكن معينة للمدخنين فى الأماكن العامة، وهذا ما أثار جدلاً كبيراً بين أعضاء حزبه الذين يتوقعون أنه ينوى فرض قانون يمنع التدخين، مشدداً على أن لابد من عدم تصديق الشائعات التى تشير إلى نهاية منظمة ايتا الانفصالية، مؤكداً أن الشىء الوحيد الذى لابد من السعى إليه، هو إيجاد حل واقعى وليس للتوقعات.


رئيس البرازيل السابق: أنا ولدت سياسيا وسأكون فى انتخابات 2014

قالت صحيفة الموندو الأسبانية، إن هناك العديد من التساؤلات حول معرفة نوايا الرئيس البرازيلى السابق ايناسيو لولا دى سيلفا، للعودة مرة أخرى بترشيح نفسه فى انتخابات الرئاسة 2014، أو أنه سينتخب الرئيسة الحالية "ديلما روسيف" مرة أخرى، ولكن لولا رفض الإجابة عن هذه التساؤلات.

ومن ناحية أخرى، قال لولا "أنا لا استبعد أن أكون مرشحاً فى 2014، حيث إننى ولدت سياسيا وأملك علاقات سياسية غير عادية"، وأشارت الصحيفة إلى أن لولا لا يعتزم الإعلان عن نيته وخططه إلا من بعد رؤيته لشعبية ديلما. وأكد لولا أنه يستغل هذه الفترة وكأنها عطلة، وأنه لا يرغب فى عمل أى شىء هذه الأيام، وعندما يأتى وقت الانتخابات سنرى ما سيحدث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer