الأقسام الرئيسية

شكوك حول استفادة أحزاب سياسية فرنسية من أموال الرئيس الراحل بونغو

. . ليست هناك تعليقات:

شكوك حول استفادة أحزاب سياسية فرنسية من أموال الرئيس الراحل بونغو
نشرت صحيفة "الباييس" الإسبانية على موقعها الإلكتروني أن أحزابا فرنسية قد تكون استفادت من نحو ثلاثين مليون يورو حولها الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو لحسابه من بنك دول وسط أفريقيا، حسب برقيات دبلوماسية أمريكية سربها موقع ويكيليكس.
أ ف ب (نص)

افاد موقع صحيفة الباييس الاسبانية الاربعاء ان احزابا فرنسية قد تكون استفادت من نحو ثلاثين مليون يورو حولها الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو لحسابه من بنك دول وسط افريقيا، حسب برقيات دبلوماسية اميركية سربها موقع ويكيليكس.

واوضحت الصحيفة ان موظفا كبيرا في البنك المذكور بعث الخبر الى دبلوماسي في السفارة الاميركية في الكاميرون بعد اربعة ايام من وفاة عمر بونغو في حزيران/يونيو 2009.

واضاف المصدر ان "القادة الغابونيين استفادوا من الاموال المحولة لتحقيق ثرائهم الشخصي وامتثالا لتعليمات بونغو سلموا جزءا منها الى احزاب سياسية فرنسية بما فيها دعم للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي".

واضاف المصدر ان الاموال على ما يبدو كانت لفائدة "الطرفين (اليمين واليسار)، وخصوصا اليمين ولا سيما (الرئيس السابق جاك) شيراك وكذلك ساركوزي" وان "بونغو كان الرئيس الافريقي المفضل لدى فرنسا".

ويجمع بنك دول وسط افريقيا احتياطي الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية والنقدية لدول وسط افريقيا: الغابون (التي تعين حاكمه) والكاميرون (حيث مقره) وجمهورية الكونغو وجمهورية افريقيا الوسطى وتشاد وغينيا الاستوائية.

وافادت البرقية بتاريخ تموز/يوليو 2009 ان حاكم البنك، الغابوني فيليب اندزمبي اودع سرا 500 مليون يورو في استثمار عالي المخاطر في المصرف الفرنسي سوسييتي جنرال.

واكد الموظف انه بعد نشر خبر هذا التحويل غير المرخص له، اجري تحقيق في بنك دول وسط افريقيا "افاد عن احتيال اكبر واكثر جراة تقف وراءه شخصيات غابونية رسمية".

واضاف ان "التحقيق الداخلي اثبت انه تم تحويل 36 مليون دولار (حوالى 29 مليون يورو) عبر صكوك الى مسؤولين كبار في الغابون".

وافادت الوثيقة ان حكام الغابون "بمن فيهم الرئيس الراحل عمر بونغو وابنه علي وزير الدفاع والمرشح الى الرئاسة (الذي انتخب من حينها رئيسا للبلاد) استفادوا من تحويل تلك الاموال".

وختمت السفيرة الاميركية في الكاميرون جانيت غارفي البرقية بقولها ان "هذه السفارة لا تستطيع التحقق من صحة الاتهام القائل بان رجالا سياسيين فرنسيين استفادوا من تحويل اموال".

ويجري تحقيق في فرنسا حاليا حول ممتلكات ثلاثة رؤساء افارقة في فرنسا ومقربين منهم بمن فيهم عمر بونغو اثر دعوى رفعتها منظمة ترانسبرنسي انترناشيونال المتخصصة في مكافحة الفساد.

PUBLICITE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer