الأقسام الرئيسية

الحكم بالسجن 16 شهرا على رئيس جمعية الصحافيين في ايران

. . ليست هناك تعليقات:

حكم على رئيس جمعية الصحافيين الايرانيين ما شاء الله شمس الواعظين بالسجن 16 عاما بتهمة "تقويض النظام" الاسلامي و"اهانة" الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، كما اعلن لوكالة فرانس برس الاحد
حكم على رئيس جمعية الصحافيين الايرانيين ما شاء الله شمس الواعظين بالسجن 16 عاما بتهمة "تقويض النظام" الاسلامي و"اهانة" الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، كما اعلن لوكالة فرانس برس الاحد

ا ف ب - طهران (ا ف ب) - حكم على رئيس جمعية الصحافيين الايرانيين ما شاء الله شمس الواعظين بالسجن 16 شهرا بتهمة "تقويض النظام" الاسلامي و"اهانة" الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، كما اعلن لوكالة فرانس برس الاحد.

وشمس الواعظين الشخصية المعروفة في عالم الصحافة، تولى ادارة عدة صحف اصلاحية اغلقتها السلطة بين 1998 و2000 وسجن عدة مرات خلال قمع حركة الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد التي اثارت جدلا في حزيران/يونيو 2009.

وقال "لقد حكم علي بالسجن سنة بتهمة تقويض النظام عبر اعطاء مقابلات لمحطات تلفزة ووكالات انباء اجنبية".

واضاف "لقد حكم علي ايضا بالسجن اربعة اشهر بتهمة وصف احمدي نجاد بانه +متكبر+ في مقابلة بالعربية مع محطة العربية (مقرها دبي) وهو ما اعتبره القضاة خطأ بانه يعني +مجنون+ وبالتالي اهانة الرئيس".

وبين الاتهامات الواردة في الحكم انه "دافع" في مقالة عن نازاك افشر الموظفة في السفارة الفرنسية في طهران التي اعتقلت بعد اعادة انتخاب احمدي نجاد.

وكانت افشر مثلت الى جانب الفرنسية كلوتيلد ريس خلال جلسة استماع نقلها التلفزيون في المحكمة الثورية في طهران بهدف اظهار العلاقات التي تؤكد السلطة وجودها بين المعارضة الاصلاحية و"اعداء" ايران. وقد لجأت منذ ذلك الحين الى فرنسا.

وامام شمس الواعظين مهلة 20 يوما لتقديم طعن.

واعتقل العديد من الصحافيين المقربين من المعارضة اضافة الى مسؤولين اصلاحيين وطلاب وناشطين في حقوق الانسان خلال قمع حركة الاحتجاج الكبرى التي شهدتها ايران طيلة عدة اشهر بعد اعادة انتخاب احمدي نجاد.

وحكم على عدد منهم بعقوبات قاسية بالسجن. وهناك حاليا حوالى 40 صحافيا قيد الاعتقال في ايران التي تعتبر مع الصين، الدولة التي تسجن اكبر عدد من الصحافيين بحسب اللجنة الدولية لحماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer