الأقسام الرئيسية

ارتفاع البطالة بمنطقة اليورو

. . ليست هناك تعليقات:
مع استقرار التضخم


عدد العاطلين بالاتحاد الأوروبي بلغ 23.15 مليونا في أكتوبر/ تشرين الأول
(رويترز-أرشيف)

أظهرت أرقام رسمية اليوم الثلاثاء أن معدل البطالة بمنطقة اليورو ارتفع في أكتوبر/ تشرين الأول، في حين استقر التضخم في نوفمبر/ تشرين الثاني على نحو يشير إلى غياب الضغوط التي تدفع باتجاه تشديد السياسات النقدية.
وقال مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) إن معدل البطالة ارتفع في أكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 0.1% إلى 10.1%, وهي أول زيادة بستة أشهر, عقب زيادة بـ80 ألفا في عدد العاطلين ليبلغ 15.95 مليون عاطل.
ويعتبر معدل البطالة بمنطقة اليورو الأعلى منذ عام 1998، على الرغم من أن معدل البطالة بألمانيا (أكبر اقتصاد بأوروبا) انخفض من 7.5% إلى 6.7% العام الماضي.

كما زاد عدد العاطلين بالاتحاد الأوروبي (27 دولة) بمقدار 84 ألف شخص ليصل إلى 23.15 مليون عاطل ليبلغ 9.6% في أكتوبر/ تشرين الأول.
وتراجع عدد العاطلين بألمانيا خلال الشهر الجاري بمقدار 14 ألف شخص ليصل إلى 2.931 مليون عاطل، مع أخذ العوامل المتغيرة في الاعتبار.

وزادت البطالة في إيطاليا بينما انخفضت قليلا في فرنسا، واستقرت في إسبانيا.

تضخم مستقر
توقعات بارتفاع التضخم بأوروبا (رويترز-أرشيف)
من جهة أخرى، قال يوروستات في تقديراته الأولية إن تضخم أسعار المستهلكين بلغ 1.9% في نوفمبر/ تشرين الثاني, للشهر الثاني على التوالي.
ومن شأن ذلك أن يبقي أسعار المستهلكين السنوي بمنطقة اليورو (16 دولة) أقل بقليل من الحد المستهدف للتضخم من جانب البنك المركزي الأوروبي، والمقدر بنسبة2%.
وقال عدد من المحللين إن التضخم سيرتفع إلى 2% أو أعلى من ذلك وسط ارتفاع تكاليف الطاقة والسلع الأساسية.
ومن المرجح أن تتبنى الحكومات بجميع أنحاء منطقة اليورو تدابير تقشف في محاولة للسيطرة على مواردها المالية العامة, وهو ما يمكن أن يبقي التضخم دون المستوى المستهدف للبنك المركزي الأوروبي.
وينتظر أن يبقي المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في مستوى قياسي منخفض بـ1% لعدة أشهر مقبلة، إن لم يكن لكامل سنة 2011.
وكانت المفوضية الأوروبية قد توقعت أمس الاثنين أن تحقق منطقة اليورو نموا اقتصاديا بمعدل1.7% هذا العام، وأن يتباطأ النمو إلى 1.5% عام 2011.
المصدر:وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer