الأقسام الرئيسية

البابا يجيز استخدام الواقي ويرفض تسخيف الجنس

. . ليست هناك تعليقات:



الحبر الأعظم يطالب بمواصلة الاتصال بالقوى المسلمة المنفتحة على الحوار، للتمكين من حصول تغيير في ربط الاسلام بين الحقيقة والعنف.


ميدل ايست أونلاين


الفاتيكان يجيز للمرة الاولى في تاريخه استخدام الواقي الذكري

برلين - للمرة الاولى في تاريخ الفاتيكان، يجيز الحبر الاعظم استخدام الواقي "في بعض الحالات للحد من مخاطر انتقال عدوى" الايدز، بحسب ما جاء في كتاب يتضمن مقابلات مع البابا بنديكتوس السادس عشر ينشر الثلاثاء.

وردا على السؤال حول ما اذا كان بالامكان القول ان "الكنيسة الكاثوليكية ليست بشكل مطلق ضد استخدام الواقي؟" اجاب البابا انه يجيز هذا الامر فقط "في بعض الحالات عندما تكون النية الحد من مخاطر العدوى، وقد يكون هذا الامر الخطوة الاولى لفتح الطريق امام حياة جنسية اكثر انسانية تعاش بشكل مختلف".

وحتى الان كان الفاتيكان يعارض استخدام اي من انواع منع الحمل حتى ولو كان الهدف الوقاية من الامراض التي تنتقل عدواها جنسيا مثل الايدز.

واثار البابا جدلا واسعا في اذار/مارس 2009 عندما اعلن في الطائرة التي كانت تقله الى الكاميرون وانغولا ان استخدام الواقي "يفاقم" مشكلة الايدز المتفشي بقوة في القارة السمراء.

وفي هذا الكتاب الذي يحمل عنوان "نور العالم" من اعداد صحافي الماني، تطرق البابا الى مواضيع مختلفة مثل التعديات الجنسية على الاطفال وعزوبية الكهنة وسيامة النساء كهنة والعلاقات مع الاسلام.

ولم يورد البابا سوى حالة واحدة يجيز فيها استخدام الواقي هي حالة "الرجل البغي".

واضاف البابا في رده على السؤال نفسه "قد تكون هناك حالات فردية، مثل قيام رجل بغي باستخدام الواقي" معربا عن الامل بان "تكون هذه الحالة الخطوة الاولى نحو توعية اخلاقية وبداية تحسس بالمسؤولية تتيح الادراك انه لا يمكن اباحة كل شيء ولا نستطيع القيام بكل ما نريد".

ومع ان البابا فتح ثغرة في هذا الموضوع فانه تدارك "الا ان هذه الطريقة ليست الانسب للقضاء على آفة الايدز، الذي يجب ان يتم فعليا عبر انسنة العمل الجنسي".

وقال البابا بنديكتوس السادس عشر ايضا ان "التركيز على الواقي يعني تسخيف الجنس، وهنا يكمن الخطر اي ان يعتبر الكثير من الناس ان الجنس ليس تعبيرا عن الحب بل نوع من المخدرات".

ووصف مدير برنامج الامم المتحدة لمكافحة فيروس الايدز ميشال سيديبي السبت سماح البابا بنديكتوس السادس عشر باستخدام الواقي الذكري في بعض الحالات بانه "خطوة الى الامام".

وقال في بيان "قام الفاتيكان اليوم بخطوة الى الامام لها دلالاتها وايجابية"، معتبرا ان "هذا التقدم يقر بان نشاطا جنسيا مسؤولا واستخدام الواقي الذكري لهما دور هام في الوقاية من فيروس الايدز".

من جانبها رأت منظمة "اكت اب" الفرنسية المعنية بمتابعة المصابين بالايدز انه "لا يزال امام البابا الكثير ليقوم به".

وقالت "اذا ما اراد البابا مكافحة الوباء عن حق، عليه الذهاب ابعد بكثير"، بحسب هذه المنظمة التي تتهم البابا والكنيسة الكاثوليكية بالبقاء على موقف "معاد للمثليين ومعارض للاجهاض" كما بانهما "شريكان في 25 عاما من تفشي الايدز حول العالم".

ومن المقرر ان يترجم هذا الكتاب الى 18 لغة.

وحول مسألة تعدي بعض الكهنة الكاثوليك جنسيا على اطفال في عدد من الدول الاوروبية، قال البابا ان "المدى الكبير" الذي بلغته هذه الفضيحة شكل "صدمة كبيرة" له.

الا ان البابا اكد رفضه الاستقالة. وقال "الهرب لا يجوز عندما يكون الخطر كبيرا. وبالتالي فان الوقت بالتأكيد غير مناسب للاستقالة".

وعن الاسلام دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الى حوار "صادق".

وقال "من المهم ان نبقى على اتصال وثيق بكل القوى المسلمة المنفتحة على الحوار، للتمكين من حصول تغيير حيث الاسلام يربط بين الحقيقة والعنف".

واستعاد البابا الخطاب الذي القاه في ايلول/سبتمبر 2006 وورد فيه كلام منسوب الى ملك بيزنطي حول العلاقة بين الاسلام والعنف، ما اثار عاصفة واسعة من الانتقاد. وشرح انه كان يلقي خطابا اكاديميا ولم يتوقع ان تتم قراءته كخطاب سياسي.

وتطرق البابا الى مخاطر حصول انشقاق في الكنيسة واحتمال الدعوة الى عقد مجمع فاتيكاني ثالث.

وكان المجمع الفاتيكاني الثاني الذي انعقد بين 1962 و1965 فتح الكنيسة الكاثوليكية على العالم الحديث.

والكتاب هو خلاصة حوارات استغرقت 20 ساعة اجراها الصحافي الالماني بيتر سيفالد بين السادس والعشرين والحادي والثلاثين من تموز/يوليو الماضي في المقر الصيفي للبابا في كاستيل غاندولفو.

والصحافي سيفالد شيوعي سابق اعتنق الكاثوليكية بعد لقائه الكاردينال الالماني يوزف راتزينغر الذي انتخب بابا واصبح اسمه بنديكتوس السادس عشر.

وطبع من كتاب "نور العالم" نحو 50 الف نسخة باللغة الايطالية و70 الف نسخة باللغة الالمانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer