الأقسام الرئيسية

تجدد مساعى المصالحة بين مصر وتركيا

. . ليست هناك تعليقات:

 
  تصوير : آخرون
كشف أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، وزير شؤون الحج السابق بالمملكة العربية السعودية ، الدكتور إياد مدنى، عن مساعٍ جديدة للمصالحة بين مصر وتركيا قبل القمة الإسلامية ، وقال إن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور القاهرة لمدة 3 أيام، قبل القمة.
وأضاف «مدنى»، خلال كلمته أمام اجتماع الجمعية العمومية للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامى، أنهم يتطلعون لأن تكون عملية تسليم مصر رئاسة المنظمة إلى تركيا خلال القمة نموذجا عمليا على قدرة الدول الإسلامية على تجاوز خلافاتها.
وردا على سؤال لـ«المصرى اليوم»، عن مساعى الوساطة ودور العاهل السعودى، قال «مدنى»: نعمل بقدر ما نستطيع من منطلق الأمانة لتحقيق صالح كل الدول الإسلامية، ولم نصل لشىء بعد، وخادم الحرمين الشريفين سيزور مصر قبل القمة مباشرة.
ومن المقرر أن يصل الملك سلمان للقاهرة الخميس المقبل، فى أول زيارة رسمية لمصر، وسيعقد لقاء قمة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، قبل أن يترأس الزعيمان مجلس الأعمال التنسيقى المشترك بين البلدين.
وقالت مصادر مسؤولة لـ«المصرى اليوم» إن القمة ستبحث العلاقات الثنائية، والوضع فى كل من سوريا واليمن والتدخلات الإيرانية فى المنطقة، مشيرة إلى أن السفير السعودى بالقاهرة أحمد القطان قد يعقد مؤتمرا صحفيا الثلاثاء المقبل لإعلان برنامج الزيارة.
وتوقعت المصادر أن يوقع الجانبان المصرى والسعودى 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم فى مجالات الطاقة والبترول والتعليم والزراعة والإعلام والثقافة والسياحة والقوى العاملة والتدريب والاستثمار، مشيرة إلى أن زيارة سلمان ستستمر 3 أيام، وتشمل زيارة عدة مناطق ومؤسسات على رأسها الأزهر الشريف.
فى سياق متصل، شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد الاتفاق التجارى بين شركة أرامكو السعودية وهيئة البترول لتوريد كميات من المنتجات البترولية خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال «الملا» إن الاتفاق سيسهم فى توفير جانب من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية، وتحقيق الاستقرار بالسوق المصرية، موجهاً الشكر للمملكة العربية السعودية على دعمها المستمر، فيما قال الرئيس التنفيذى لـ«أرامكو» إن الجهود المشتركة تصب فى خدمة البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer