الأقسام الرئيسية

موريتانيا تبدأ ترتيبات استضافة أول قمة عربية

. . ليست هناك تعليقات:
وزير الخارجية الموريتاني يجري لقاءات مع رؤساء البعثات الدبلوماسية ضمن تحضيرات عقد اجتماع عربي كان مقررا في المغرب.
ميدل ايست أونلاين

أبوالغيط يبدأ مهمته الأولى من نواكشوط
نواكشوط - قالت وكالة الأنباء الرسمية في موريتانيا الجمعة إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلكو ولد أحمد إزيد بيه التقى برؤساء البعثات الدبلوماسية العربية لدى بلاده لمناقشة الاستعدادات لاستضافة القمة العربية في يوليو/تموز.
وذكرت الوكالة الموريتانية أن الوزير استهدف من خلال الاجتماع "إطلاع الدبلوماسيين العرب على الترتيبات الجارية لاستضافة أعمال القمة العربية في دورتها السابعة والعشرين المزمع عقدها في نواكشوط يومي 25- 26 يوليو القادم."
وستكون هذه أول قمة عربية تستضيفها موريتانيا التي انضمت لعضوية الجامعة العربية في 1973 وستكون كذلك القمة الأولى للجامعة تحت قيادة الأمين العام الجديد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري الأسبق الذي انتخب قبل نحو ثلاثة أسابيع لخلافة مواطنه نبيل العربي حين تنتهي ولايته في مايو/أيار.
وكان مقررا انعقاد الدورة العادية الـ27 للقمة العربية يومي 29 و30 مارس/اذار في مدينة مراكش المغربية، قبل أن يعتذر المغرب عن عدم استضافة الاجتماع في قرار اتخذه في فبراير/شباط.
وقال المغرب حينها إنه يرغب في تجنب تقديم أي "انطباع خاطئ بالوحدة والتضامن" في خضم تحولات يمر بها العالم العربي.
وعزت السلطات المغربية قرارها إلى "التحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم"، ما يعني أن "القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي".
وبحسب الخارجية المغربية، فإن القرار "اتخذ طبقا لمقتضيات الجامعة العربية" وبناء على "مشاورات تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة".
واعتبرت الرباط أن "الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة" وقادرة على "اتخاذ قرارات في مستوى ما يقتضيه الوضع العربي الراهن".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer