الأقسام الرئيسية

رئيس الوقف المسيحي في العراق: نريد منطقة محمية للمسيحيين

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: الاربعاء 22 ديسمبر 2010 4:03 م بتوقيت القاهرة

- بغداد- الألمانية

المسيحيين العراقيين يواجهون خطر التطرف

دعا عبد الله النوفلي، رئيس ديوان الوقف المسيحي في العراق، إلى استحداث منطقة محمية للمسيحيين في العراق، يلجئون إليها لدى تعرضهم للتهديد بدلا من الهجرة إلى خارج البلاد.

وقال النوفلي لصحيفة "الصباح" العراقية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء: إن "الرئيس العراقي جلال طالباني أمر بتوزيع منحة مالية بين العوائل المسيحية المهاجرة إلى لبنان، بعد حادثة كنيسة سيدة النجاة، لمساعدتهم وإعانتهم للاحتفال بميلاد المسيح، تعبيرا عن وقوف الدولة معهم وإشعارهم بأنهم أبناء بررة للعراق".

وأضاف أن وزارة الهجرة والمهجرين وديوان الوقف المسيحي، بالتنسيق مع السفارة العراقية في بيروت، قاموا بتوزيع منحة طالباني بين عوائل المسيحيين المهاجرين حديثا إلى لبنان بمناسبة عيد الميلاد.

وأوضح أن "من ضمن الحلول لمشكلة المسيحيين المقترح الذي قدَّمه طالباني المتضمن إقامة إقليم خاص بالمسيحيين، رغم أن المسيحيين لا يريدون الانفصال، لأنهم يعيشون منذ أكثر من أربعة آلاف سنة على تربة بلاد الرافدين متآخين مع مكونات الشعب، وإنما يريدون ملاذا آمنا لهم داخل العراق يلجئون إليه عند تعرضهم للتهديد بدلا من الهجرة إلى الخارج، وفي الأحوال الاعتيادية يزاولون أعمالهم في بغداد والناصرية والنجف وسامراء والموصل وديالي".

وقال النوفلي: إن "استحداث إقليم أو محافظة أو مدينة مهما كبرت أو صغرت يعني منح المكون المسيحي حكومة مصغرة ضمن الدستور، تتمتع بصلاحيات تجعلها منطقة محمية للمسيحيين، يعيشون فيها بسلام، وتمكنهم من إقامة شعائرهم وصلواتهم وطقوسهم بأمان".

وأشاد النوفلي بـ"قرار رؤساء الطوائف الذي اتخذوه خلال اجتماعهم الأخير المتضمن إلغاء مظاهر الاحتفالات الدينية، لتزامنها مع شهر محرم، إلى جانب التآزر مع عوائل ضحايا كنيسة سيدة النجاة في بغداد"، مشيرا إلى أن الاحتفال بعيد الميلاد سيقتصر هذا العام في جميع كنائس العراق على الصلوات الدينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer